خبراء: التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية يحمى من الإصابة بالإنفلونزا وكورونا

خبراء: التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية يحمى من الإصابة بالإنفلونزا وكورونا
إنفلونزا
أ ش أ

قال خبراء الصحة إن التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية يظل هو أفضل وسيلة للحد من مخاطر الإصابة بالمرض ومضاعفاته المحتملة، خاصة أن فيروس كورونا لا يزال يهدد استقرار العالم لاسيما مع اقتراب فصل الشتاء الذى يعرف ببداية موسم الإنفلونزا.

وأضاف الخبراء - خلال مؤتمر صحفى عُقد اليوم الثلاثاء ببروكسل، وفقًا للشبكة الإخبارية لقناة (أر بى تى إف) البلجيكية - أن الهدف من تلقى لقاح الإنفلونزا الموسمى هو تجنب الإصابة المزدوجة بالإنفلونزا و(كوفيد-19).

من جانبه، أوضح مارك فان رانست أستاذ علم الفيروسات وعلم الأوبئة فى جامعة 'KU Leuven"، أن "التنبؤ بموعد بدء موسم الإنفلونزا القادم، وما هى السلالة الفيروسية التى ستهيمن عليه وشدة الوباء، يعد أمرًا مستحيلاً".

وقال: "إن البيانات الواردة من أستراليا على وجه الخصوص ليست مطمئنة للغاية"، مضيفًا إلى أنه منذ بداية جائحة كورونا أصبح موسم الإنفلونزا باستراليا أشد ضراوة، منوهًا بأن القارة الجزرية سجلت زيادة فى عدد الإصابات بفيروس كورونا، لذلك فإن خطر الإصابة بالعدوى المزدوجة لا يمكن إغفاله.

يشار إلى أن نحو 500 ألف شخص فى المتوسط يصابوا بالإنفلونزا، وتتطلب حالة واحدة من كل 1000 حالة دخول المستشفى، وشهدت أستراليا أسوأ موسم للإنفلونزا لها منذ 5 سنوات، وفقًا لأحدث تقرير صادر عن وزارة الصحة ورعاية المسنين فى البلاد.

وتشير التقديرات فى بلجيكا إلى أن 59% من الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر يتم تطعيمهم ضد الإنفلونزا، فى حين أن تغطية التطعيم بنسبة 75% ضرورية لتحقيق الحماية المثلى، أما فى أوروبا يتم تطعيم 39% من الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا ضد الإنفلونزا فى المتوسط.

أهم الأخبار