بروتوكول تعاون بين مجلس الشباب العربي ومعهد البحوث والدراسات العربية

بروتوكول تعاون بين مجلس الشباب العربي ومعهد البحوث والدراسات العربية
كتبت - نجلاء كمال

شهد اليوم توقيع بروتوكول للتعاون المشترك بين مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة ومعهد البحوث والدراسات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الكسو"المنبثقة عن جامعة الدول العربية.

وقع البروتوكول عن المجلس الدكتورة مشيرة أبو غالي مؤسس ورئيس مجلس الادارة وعن المعهد الدكتور محمد كمال مدير معهد البحوث والدراسات العربية.

واعربت الدكتورة مشيرة ابو غالي في تصريحات لها عقب التوقيع عن سعادتها بالشراكة مع معهد البحوث والدراسات العربية معتبرة ان هذا البروتوكول يأتي استكمالا لمسيرة عطاء المجلس العربي للشباب والتنمية المتكاملة عبر سنوات عديدة حيث يسعى البروتوكول الى ترسيخ التعاون مع المعهد العريق و دعم شباب الدارسين ومواصلة الباحثين لدراساتهم.

واستعرضت جهود المجلس منذ تأسيسه تأسس عام 2003 ليكون مظلة للشباب في اطار المجتمع المدني بالتعاون مع جامعة الدول العربية.

وليسهم بقوة في تحقيق الاهداف المرجوة عربيا مثل السوق العربية المشتركة الى جانب ترسيخ حوار الحضارات والتصدي لمحاولات تشويه الرموز العربية وتوسيع التعاون والتوعية ونشر ثقافة العمل الحر وادارة المشروعات كما يحظى بالريادة في اطلاق جوائز الشباب العربي المتميز.

وقالت: باسمي واسم الشباب العربي نعلن عن تدشين البروتوكول بمظلة رسمية وبالتعاون مع المعهد للحصول على شهادة معتمدة وموثقة والتمكن من دراسة اكاديمية ثرية من خلال اساتذة كبار من مصر والدول العربية والبروتوكول يتضمن الكثير من الفعاليات مثل التدريب واقامة المنتديات والمؤتمرات والمعارض والنهوض بالفكر الشبابي والبحث العلمي الذي ياتي على اولوية استشراف المستقبل والتمكن من استقباله بشكل كفء.

من جانبه عبر الدكتور محمد كمال عن سعادته بالتعاون مع المجلس في عدد من المجالات على رأسها تنظيم مؤتمرات ومنتديات وورش عمل في قضايا تهتم بالشان العربي نظرا للمساحة المشتركة بين الجانبين في هذا الاتجاه.

وكذلك تنظيم دورات مهنية الهدف منها تنمية مهارات الشباب العربي في المجالات المختلفة وكذلك الترويج لدور المعهد بين اكبر قطاع ممكن من الشباب في العالم العربي.

واوضح ان المعهد يقدم درجات علمية في المجالات المختلفة بينها: التاريخ والاجتماع والاعلام والصحة النفسية وغيرها، مضيفا نأمل تعاونا وثيقا في الترويج لهذه البرامج.

واوضح ان الدرجات العلمية بالمعهد معادلة مع الكليات المصرية ومعترف بها من المجلس الاعلى للجامعات وكذلك من الدول العربية، موضحا ان البروتوكول يتيح فرصا للطلاب الجدد بخصومات 30 بالمائة في المعهد.

واتفق الجانبان على تنظيم مؤتمر مشترك للشباب الباحثين بمجال العلوم الاجتماعية والانسانية في منتصف اكتوبر المقبل تحت عنوان "الوطن العربي وصناعة المستقبل رؤية شبابية" على ان يتم توسيع مشاركة الشباب من الدول العربية في فعالياته.

وتنص بنود البروتوكول بين الجانبين علي ترسيخ العلاقات الثنائية بين معهد البحوث والدراسات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - ألكسو - بجامعة الدول العربية، و مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة، والعمل على تعزيز أواصر الشراكة العلمية، وإعداد واقتراح المبادرات العلمية من خلال الدراسات والأبحاث والمؤتمرات العلمية، وتحقيق التعاون والتنسيق العلمى بينهما على المستويين الوطني والإقليمي والدولي، وانطلاقا من أن مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة أحد منظمات المجتمع المدني العاملة بالتعاون مع جامعة الدول العربية منذ عام 2003 لتوثيق روابط العمل بين الشباب بالمجتمع المدني وجامعة الدول العربية، ودعم الشباب العربي من خلال التنمية الثقافية والاقتصادية والعلمية والتعليمية والاجتماعية، ودفع مسيرة العمل الشبابي العربي المشترك تحقيقا للازدهار الاقتصادي والارتقاء الاجتماعي والتنمية المستدامة للشباب بجميع الدول العربية من أجل تمكينهم تمكينا إيجابيا لضمان مشاركتهم الفاعلة في عملية التنمية بمختلف مجالاتها، وتشجيع روح المبادرة لديهم، ورغبة من الطرفين فى توسيع مجالات التعاون المشترك طبقا لوحدة الأهداف بتعميق إطار التعاون الأكاديمى والبحثي بينهما.

واتفق طرفا البروتوكول على توطيد التعاون الأكاديمي والبحثي ودعمه و إرساء قنوات للاتصال المستمر، والاستقبال المتبادل للباحثين، وإدراجهم فى البرامج الدراسية المناسبة وتبادل الأساتذة الدكاترة والخبراء والمستشارين العاملين في المؤسستين و التعاون العلمي بين الطرفين في الدوريات والتقارير والدراسات الصادرة عنهما كافة.

كما اتفقا على دعم الشباب العربي بمعلومات مستمرة حول التنمية المستدامة وفرص الاستثمار العلمي ومساعدة الشباب العربي على رفع قدراتهم ومؤهلاتهم وإمكاناتهم وذلك بتنظيم دورات تدريبية مشتركة في الدول العربية.

و رفع مستوى كفاءة الشباب في كافة المجالات البحثية والأكاديمية والعلمية المختلفة، وتوفير كافة وسائل الإعداد والتأهيل بالتنسيق مع الجهات المساندة من القطاعين الحكومي والخاص في الدول العربية كافة.

و العمل علي بناء الوعي العلمي ودورة في تحقيق التنمية البناءه والاستقرار بالوطن العربي.

و تحديد الوسائل التكميلية من أجل تطوير وتنمية الشباب العربي، وخلق حلقات اتصال لتبادل الزيارات والمعلومات، ولهذه الغاية يسعى الطرفان ضمن إمكاناتهما لاستكمال احتياجات الشباب العربي والتعريف بذلك في وسائل النشر والإعلان.

ووفقا للبروتوكول يمكن التسجيل فى الدراسات العليا وفقا للقواعد الأكاديمية المتبعة بمعهد الدراسات والبحوث العربية.

و يقوم المعهد بمنح نسبة خصم قدرها (30%) من مصروفات الدراسة لأعضاء المجلس الراغبين في التسجيل في الدبلوم ودرجتي الماجستير والدكتوراه فى الدراسات العليا في مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية التي يقدمها، دون التقيد باشتراط أعداد محددة للحصول على نسبة الخصم.

وكذلك العمل على تنظيم المؤتمرات والندوات والدورات وورش العمل والملتقيات العلمية المشتركة بشكل دوري ومنتظم بالاتفاق بين الطرفين لتحقيق اهداف البروتوكول.

و إصدار البحوث والدراسات التي تدعم تنمية الشباب والمجتمع بالشراكة بين الجهتين و تسهيل مهمة أعضاء هيئة التدريس والباحثين لإنجاز البحوث التي تتعلق بتخصصاتهم.

و تبادل الإصدارات والمطبوعات الصادرة من الجهتين، وتنسيق عمل استبيانات حول قضايا الشباب وتدعم خطة التنمية المستدامة بالوطن العربي.

وتيسير استخدام أعضاء المجلس لمكتبة المعهد والاستفادة من الرسائل العلمية الموجودة فيها، و القيام بحملات دعائية وندوات ثقافية مشتركة تهدف إلى الحفاظ على الانتماء والهوية والتاريخ وقيم المواطنة والسلام وتدعم بناء الوعي لدي الشباب العربي.

و تنظيم المؤتمرات والندوات والدورات التدريبية وورش العمل المشتركة بالتنسيق بين الطرفين و إجراء مسابقة سنوية حول مشروع بحوث مشتركة فى مجال الدراسات الشبابية العربية والتنمية المستدامة وتنفيذها سنويا بالتعاون المشترك، و تبادل الإصدارات والمطبوعات والبحوث.

و يدخل البروتوكول حيز التنفيذ بمجرد توقيعه من الطرفين واعتماده على ان يمتد العمل بهذا البروتوكول ثلاثة أعوام قابلة للتجديد

.

أهم الأخبار