فاينانشال تايمز: 140 مليار دولار حجم قروض صندوق النقد الدولي عبر 44 برنامجًا

فاينانشال تايمز: 140 مليار دولار حجم قروض صندوق النقد الدولي عبر 44 برنامجًا
مقر صندوق النقد الدولي في واشنطن. (أرشيفية)
وفاء غنيمي

وصل حجم القروض التي قدمها صندوق النقد الدولي إلى الدول المضطربة اقتصاديًا إلى مستوى قياسي، حيث يتصدى الصندوق لأزمات متزامنة دفعت خمس دول على الأقل إلى التخلف عن السداد، ومن المتوقع أن يتبعها المزيد.

لقد أجبر الوباء والهجوم الروسي على أوكرانيا والارتفاع الحاد في أسعار الفائدة العالمية عشرات الدول على طلب مساعدة صندوق النقد الدولي.

يُظهر تحليل أجرته فاينانشيال تايمز لبيانات صندوق النقد الدولي أنه في نهاية أغسطس، بلغ حجم القروض التي صرفها الصندوق 140 مليار دولار في 44 برنامجًا منفصلاً.

ويشار إلى أن هذا الرقم، الذي من المتوقع أن ينمو أكثر في الأشهر المقبلة مع ارتفاع تكاليف الاقتراض، هو بالفعل أعلى من مبلغ الائتمان القائم في نهاية 2020 و 2021، عندما وصلت المستويات إلى مستويات قياسية سنوية.

يتوقع الخبراء أن الزيادات الكبيرة في أسعار الفائدة من قبل البنوك المركزية في الأسواق الرئيسية ستؤدي إلى ارتفاع تكاليف الاقتراض في جميع أنحاء العالم وتخاطر بإحداث ركود حاد.

ويقول بعض المحللين إن قدرة صندوق النقد الدولي على الإقراض يمكن أن تمتد إلى حدودها قريباً، حيث تضطر البلدان الفقيرة المحرومة من سوق الديون الدولية إلى اللجوء إلى الصندوق للحصول على الدعم. وبلغ إجمالي ارتباطات صندوق النقد الدولي، بما في ذلك القروض المتفق عليها ولكن لم يتم صرفها بعد، أكثر من 268 مليار دولار.

حذر كيفن جالاجر من مركز سياسات التنمية العالمية بجامعة بوسطن من أن 55 من أفقر دول العالم تواجه مدفوعات ديون بقيمة 436 مليار دولار بين عامي 2022 و 2028، مع استحقاق حوالي 61 مليار دولار هذا العام وفي عام 2023، ونحو 70 مليار دولار في عام 2024، فيما قلل الصندوق من شأن المخاوف.

وقال بيكاس جوشي، رئيس القسم في إدارة الإستراتيجيات والسياسات والمراجعة بصندوق النقد الدولي، إن إجمالي التزاماته «لا يزال جزءًا بسيطًا من نحو تريليون دولار التي يمكن أن تكون متاحة».

وأضاف جوشي: «أن حجم الإقراض يرتفع بما يتناسب مع المخاطر المتزايدة التي تواجهها البلدان التي تلجأ إلينا للحصول على الدعم».

يجري صندوق النقد الدولي مفاوضات مع عدة دول حول حزم الدعم التي من شأنها زيادة التزاماته الإجمالية بشكل أكبر. وتتفاوض زامبيا وسريلانكا - اللتان تعثرتا في تفشي الوباء إلى جانب لبنان وروسيا وسورينام - على خطط إنقاذ صندوق النقد الدولي كجزء من جهود إعادة هيكلة ديونها.

وتجري غانا ومصر وتونس محادثات مبكرة للحصول على دعم مماثل. وافق صندوق النقد الدولي على خطة إنقاذ بقيمة 1.1 مليار دولار لباكستان في نهاية أغسطس. ومن المقرر أن تتلقى الأرجنتين 3.9 مليار دولار في الأسابيع القليلة المقبلة كجزء من برنامجها البالغ 41 مليار دولار.

يجدر الإشارة إلى أنه بموجب قواعد صندوق النقد الدولي، يمكن للبلدان الأعضاء عادة الحصول على دعم فقط يصل إلى 145 في المائة من حصتها في صندوق النقد الدولي، أو المساهمة في الصندوق، والتي تتماشى تقريبًا مع حصة كل دولة في الاقتصاد العالمي.

وهذا من شأنه أن يترك 370 مليار دولار متاحة للبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل من إجمالي قدرة إقراض صندوق النقد الدولي البالغة 940 مليار دولار. لكن هذا الحد غالبا ما يتم تجاوزه.

يذكر أن حزمة دعم الأرجنتين - التي تمت الموافقة عليها في مارس كإعادة هيكلة للديون من خطة الإنقاذ القياسية لصندوق النقد الدولي البالغة 50 مليار دولار لعام 2018 - تساوي أكثر من 10 أضعاف حصتها.

يتوقع المحللون في بنك جولدمان ساكس أن تحصل مصر قريبًا على حزمة بقيمة 15 مليار دولار، أي ما يعادل ستة أضعاف حصتها. ويقوم الصندوق بإضافات محدودة إلى قدرته على الإقراض.

ويقوم الصندوق بالإقراض تقليديًا من مرفقين رئيسيين، ما يسمى بحساب الموارد العامة وائتمان تخفيف حدة الفقر والنمو، الذي يقرض بأسعار فائدة منخفضة للبلدان منخفضة الدخل.

وقد أنشأ مؤخرًا صندوقًا للمرونة والاستدامة، مصممًا لمساعدة البلدان على التعامل مع التحديات النظامية مثل تغير المناخ، والتي قال جوشي إنها تلقت التزامات تمويلية بقيمة 40 مليار دولار، مقابل هدف قدره 45 مليار دولار.

ومن المرجح أن يوافق مجلس إدارة صندوق النقد الدولي على نافذة صدمة غذائية جديدة لمساعدة البلدان المتضررة من ارتفاع أسعار الغذاء قبل اجتماعاته السنوية الشهر المقبل.

أهم الأخبار