رئيس الشيشان يتعهّد إرسال ثلاثة من أبنائه المراهقين للقتال في أوكرانيا

رئيس الشيشان يتعهّد إرسال ثلاثة من أبنائه المراهقين للقتال في أوكرانيا
وكالات

صرح رئيس جمهورية الشيشان الروسية رمضان قديروف الاثنين بأن ثلاثة من أبنائه المراهقين سيلتحقون بالقتال في أوكرانيا حيث دعا إلى استخدام الأسلحة النووية.

قديروف وميليشياته "قاديروفتسي" متهمون بارتكاب انتهاكات عديدة في الشيشان. ونشر عناصره أيضًا للقتال إلى جانب الجيش الروسي في أوكرانيا.

قال رمضان قديروف على تلغرام إن أبنائه أحمد وإيلي وآدم الذين تبلغ اعمارهم على التوالي 16 و15 و14 عاماً، كانوا يتلقون تدريبات عسكرية منذ "فترة طويلة" لتعلم كيفية استخدام "مختلف انواع الأسلحة".

واضاف "لقد حان الوقت (بالنسبة لهم) للظهور في معركة حقيقية، لا يسعني إلا أن أشيد بتصميمهم. وسيذهبون قريباً إلى خط المواجهة في أصعب مناطق الموجاهات".

ووفقًا لموقعه الالكتروني الرسمي، لدى الزعيم الشيشاني 14 ولداً، لكن قد يكون لديه المزيد، بحسب وسائل إعلام روسية.

وكتب في منشور آخر الإثنين "لطالما اعتقدت أن المهمة الرئيسية للأب هي تعليم أبنائه التفاني والدفاع عن أسرهم وشعبهم وبلدهم. من يريد السلام، ليستعد للحرب!".

دعا قديروف الذي اعتاد اطلاق التصريحات المثيرة للجدل السبت الى استخدام "أسلحة نووية محدودة القدرة" في أوكرانيا، حيث تواجه القوات الروسية صعوبات ميدانية في عدة مناطق واضطرت إلى الانسحاب من بلدة ليمان الاستراتيجية.

وقال قديروف في رسالة على تلغرام "في رأيي ينبغي اتخاذ إجراءات اكثر حزما، وصولا الى إعلان الاحكام العرفية في المناطق الحدودية واستخدام أسلحة نووية محدودة القدرة".

كما انتقد الزعيم الشيشاني الجنرال الروسي المكلف العمليات حول مدينة ليمان الكسندر لابين، معتبرا أنه لم يؤمن "الاتصالات" و "الامداد الضروري على صعيد الذخائر" للجنود الذين كانوا يدافعون عن المدينة الواقعة في شرق أوكرانيا.

واعتبر الكرملين، من جانبه، الاثنين أن دعوة قديروف لاستخدام أسلحة نووية محدودة القوة نابعة من العاطفة.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف "في الأوقات الصعبة، يجب رغم كل شيء استبعاد العواطف من أي تقييم (للوضع). نفضل إجراء تقييمات مدروسة وموضوعية".

وأشاد "بالمساهمة البطولية" لقديروف في الهجوم على أوكرانيا، حيث ارسل مئات أو حتى الآلاف من الشيشان للمشاركة في القتال.

في الأسابيع الأخيرة، هدد الكرملين باستخدام الأسلحة النووية في أوكرانيا.

الجمعة، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن الولايات المتحدة هي التي شكلت "سابقة" باستخدام الأسلحة الذرية ضد اليابان في عام 1945.

أهم الأخبار