منظمة التجارة العالمية تتوقع تباطؤ حاد في نمو التجارة حول العالم في عام 2023

منظمة التجارة العالمية تتوقع تباطؤ حاد في نمو التجارة حول العالم في عام 2023
منظمة التجارة العالمية
وكالات

تتوقع منظمة التجارة العالمية أن يتباطآ نمو التجارة بشكل حاد في عام 2023 وسط أزمات متعددة، بما في ذلك حرب كوفيد وأوكرانيا

وقامت المنظمة العالمية اليوم الأربعاء 5 أكتوبر بتعديل توقعاتها التجارية نزولاً إلى واحد في المائة من 3.4 في المائة، كما كان متوقعا في أبريل، وذلك مع استمرار معاناة الاقتصاد العالمي تحت تأثير الصدمات المتعددة، بما في ذلك فيروس كورونا (COVID-19)، والحرب الروسية الأوكرانية.

قالت المديرة العامة نغوزي أوكونجو إيويالا: " أصبحت رؤية عام 2023 مظلمة إلى حد كبير، إذ يواجه الاقتصاد العالمي اليوم أزمات متعددة الجوانب، والتشديد النقدي الذي يلقي بثقله على النمو في معظم أنحاء العالم".

وأثناء تقديم مراجعة لتوقعاتهم التجارية السنوية، قال الاقتصاديون في منظمة التجارة العالمية إنهم ما زالوا يتوقعون أن يرتفع النمو الاقتصادي العالمي بنسبة 2.8 في المائة هذا العام، كما كان متوقعًا في أبريل.

لكنهم أشاروا إلى أنه من المتوقع أن تفقد التجارة في جميع أنحاء العالم زخمها في النصف الثاني من عام 2022 وستظل ضعيفة في عام 2023 نتيجة لتعرض الاقتصاد العالمي لأزمات متعددة.

يتوقع الاقتصاديون زيادة بنسبة واحد في المائة لعام 2023، بانخفاض حاد عن التقدير السابق البالغ 3.4 في المائة، ذكرت منظمة التجارة العالمية أنه من المتوقع أن ينخفض الطلب على الواردات مع تباطؤ النمو في الاقتصادات الرئيسية لأسباب مختلفة.

ذكر التقرير الأخير أيضًا أن أسعار الطاقة المرتفعة الناجمة عن الحرب الروسية الأوكرانية ستضغط على إنفاق الأسر وترفع تكاليف التصنيع في جميع أنحاء أوروبا.

واستنتجت منظمة التجارة العالمية التأثير على الدول النامية حيث أن فواتير الاستيراد المتزايدة للوقود والأغذية والأسمدة يمكن أن تؤدي إلى انعدام الأمن الغذائي وضائقة الديون.

وقالت المديرة العامة نغوزي أوكونجو إيويالا: "يواجه صانعو السياسات اختيارات لا يحسدون عليها وهم يحاولون إيجاد توازن مثالي بين معالجة التضخم، والحفاظ على العمالة الكاملة، والنهوض بأهداف سياسية مهمة مثل الانتقال إلى الطاقة النظيفة".

وتقدر التوقعات الجديدة لمنظمة التجارة العالمية أن الناتج المحلي الإجمالي العالمي بأسعار صرف السوق سينمو بنسبة 2.8 في المائة في عام 2022 و 2.3 في المائة في عام 2023 - وهذا الأخير أقل بمقدار 1.0 نقطة مئوية عما كان متوقعا في السابق وفي الوقت نفسه، يتوقع صندوق النقد الدولي نموًا بنسبة 3.2 في المائة هذا العام و 2.9 في المائة في عام 2023.

أهم الأخبار