رئيس كوريا الجنوبية يرفض التعليق على مصير اتفاق عسكري مع بيونج يانج

رئيس كوريا الجنوبية يرفض التعليق على مصير اتفاق عسكري مع بيونج يانج
كوريا الجنوبية
خليجيون نيوز

رفض رئيس كوريا الجنوبية يون سيوك يول التعليق على إمكانية إلغاء اتفاقية خفض التوتر العسكري بين الكوريتين في حال إجراء كوريا الشمالية تجربة نووية أخرى.

ونقلت وكالة /يونهاب/ عن يون إشارته لكل من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان حين قال، إن "الدول الثلاث التي تستجيب للتهديد النووي لكوريا الشمالية تضع خططا للرد خطوة بخطوة من خلال وزارات الخارجية ومكاتب الأمن الوطني والقنوات المختلفة لها".

وسأل أحد الصحفيين الرئيس الكوري الجنوبي عما إذا كان يفكر في إلغاء الصفقة في حال أجرت كوريا الشمالية ما سيكون تجربتها النووية السابعة، فرد قائلا "من الصعب إخباركم مسبقا".

يشار إلى أن هذه الاتفاقية تدعو إلى وقف جميع الأنشطة العسكرية العدائية بين الكوريتين، وتتضمن خططا لتحويل المنطقة منزوعة السلاح إلى منطقة سلام، ووضع ضمانات عسكرية لتفعيل التبادلات عبر الحدود، ووضع إجراءات عسكرية لبناء الثقة.

تأتي تصريحات يون بعدما نشرت القوات الجوية التابعة للجيش الكوري الشمالي، طائرات مقاتلة وقاذفات بالقرب من حدودها مع كوريا الجنوبية، الأمر الذي دفع كوريا الجنوبية إلى نشر 30 مقاتلة من فئة "إف 15 كي"، بحسب مصادر إعلامية.

أهم الأخبار