إستونيا: أمد الحرب فى كييف سيطول.. وموسكو تحتاج لعامين لإعادة بناء جيشها

إستونيا: أمد الحرب فى كييف سيطول.. وموسكو تحتاج لعامين لإعادة بناء جيشها
اوكرانيا
أ ش أ

قال وزير الدفاع الإستونى هانو بيفكور، إن روسيا ستحتاج على الأرجح لعامين على الأقل لإعادة جيشها إلى المستوى الذى كان عليه قبل بدء هجومها على أوكرانيا، داعيا إلى مواصلة الضغط على موسكو.

وأضاف هانو بيفكور- فى تصريحات خاصة لمجلة "بولتيكو" الأمريكية على هامش حضوره حدثًا أقامه صندوق مارشال الألمانى فى واشنطن- "أنه يتوقع أن يطول أمد الحرب فى أوكرانيا كثيرا"، مناشدا الغرب الوقوف مع الأوكرانيين إلى أن يحققوا الانتصار.

وأوضح وزير الدفاع الإستونى أن معلوماته تشير إلى أن الترسانة العسكرية الروسية تقلصت إلى الحد الذى أصبحت معه القوات الروسية تستخدم صواريخ (إس-300) المضادة للطائرات بديلا عن الصواريخ العادية، مشيرا إلى أن معلوماته تشير أيضا إلى أنّ بعض الصواريخ الروسية انفجرت قبل أن تبلغ هدفها بسبب تقادمها.

وتابع بيفكور: "القوات الروسية سوف تستعيد قدراتها عاجلاً وليس آجلاً، يمكننا أن نقول فى عامين أو فى أربعة، لا يهم، لكن سوف يتكيف السوق دائمًا، وعندما يكون هناك نقص فى الرقائق، سيكون هناك شخص ما ينتجها، أو ستكون هناك طريقة للذخيرة بدون الرقائق".

وأنفقت الولايات المتحدة 60 مليار دولار على مساعدة أوكرانيا منذ الهجوم الروسى فى فبراير الماضي، كما أكد السفير الإستونى لدى الولايات المتحدة كريستيان بريك فى فعاليات صندوق مارشال أمس، ثقته فى إخلاص أمريكا لأوكرانيا، قائلا "أكد لى عددا من أعضاء مجلس النواب الأمريكى أن هناك دعمًا أساسيًا قويًا لمواصلة المساعدة لأوكرانيا طالما كان ذلك مطلوبًا".

ويأتى هذا من تداعيات إعلان الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، فى وقت مبكر من يوم 24 فبراير الماضى، القيام بعملية خاصة فى أوكرانيا بسبب دونباس حيث تحولت فيما بعد إلى صراع عسكرى بين الطرفين وفرض عقوبات على روسيا.

أهم الأخبار