مصر وجامبيا تبحثان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين

مصر وجامبيا تبحثان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين
وكالات

استقبل سامح شكرى وزير الخارجية المصري، اليوم الأربعاء، "مامادو تنجارا" وزير الخارجية والتعاون الدولى والجامبيين فى الخارج بجمهورية جامبيا، خلال زيارته إلى القاهرة للمشاركة فى مؤتمر وزراء التعليم العالى والبحث العلمى للفرانكوفونية الذى يعقد خلال الفترة من 25-28 أكتوبر الجارى.

وأشار السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، في تصريح إلى أن اللقاء تناول التأكيد على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية والتنسيق فى ملفات السياسة الخارجية ذات الاهتمام المشترك، لاسيما فيما يتعلق بقضايا القارة الافريقية، حيث قام الوزير شكرى باستعراض الاستعدادات الجارية لاستضافة مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ COP 27.

وقد حرص وزير الخارجية على استعراض أولويات الرئاسة المصرية للمؤتمر مؤكدا على أهمية أن بنتائج تعزز عمل المناخ الدولى على شتى المستويات، وأن يمثل محطة هامة على صعيد تنفيذ تعهدات والتزامات المناخ، بما فى ذلك توفير التمويل والوفاء بالإسهامات المحددة وطنيا فى مجال خفض الانبعاثات.

وأضاف السفير أبو زيد، بأن الوزيرين بحثا سبل معاونة جامبيا فى تنظيم قمة منظمة التعاون الإسلامى المقرر أن تستضيفها خلال العام الجارى، فضلا عن استعراض دور الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية فى بناء القدرات الجامبية فى مختلف المجالات بما فيها إعداد الكوادر الدبلوماسية وبحث إمكانية النظر فى التعاون فى تأسيس معهد للدراسات الدبلوماسية.

ومن جانبه - وفقا لتصريحات المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية - أشاد وزير خارجية جامبيا بالتعاون القائم فى مجال الصحة والرعاية الطبية وتطوير الخدمات وتوفير التجهيزات الطبية بما فى ذلك تجهيز مستشفى جامبيا بأحدث الأجهزة والمستلزمات اللازمة، وكذلك قرب الانتهاء من تجهيز المستشفى المصرى فى مدينة بانجول، فضلا عن عقد دورات تدريبية للأطباء الجامبيين والكوادر الطبية المعاونة بمستشفى جامعة الأزهر التخصصى.

كما قدم شكره لمصر على تأسيس مركز لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها فى جامبيا بالتعاون بين الأزهر الشريف والأمانة العامة للتعليم العربى والإسلامى، وإيفاد ثمانية مبعوثين أزهريين إلى جامبيا سنويا.

أهم الأخبار