باحثون يطورون بلاستيك صديق للبيئة من ملح الطعام

باحثون يطورون بلاستيك صديق للبيئة من ملح الطعام
وكالات

نجح باحثون من جامعة "تكساس إيه آند إم" الأمريكية، في تطوير تقنية جديدة لطباعة مواد بلاستيكية صديقة للبيئة من ملح الطعام باستخدام الطباعة الثلاثية الأبعاد، من خلال عملية تسمح للمواد البلاستيكية البوليميرية بالتحلل بشكل طبيعي بمرور الوقت.

وأشارت الدراسة المنشورة في مجلة "جيرمان كيميكال سوسايتي" العلمية، إلى أن معظم الجزيئات المستخدمة في صناعة المواد البلاستيكية تكون كبيرة وغير قابلة للتفكك في الظروف الطبيعية.

وعند ترك بعض المواد البلاستيكية في الظروف البيئية، مثل أكواب الستايروفوم أو العلب البلاستيكية، فإنها تتفكك إلى حبيبات صغيرة غير مرئية بواسطة العين المجردة، ولكنها تبقى موجودة إلى الأبد.

وقالت الدكتورة إيميلي بينتذار، المشاركة في الدراسة "يتركز هدفنا على صناعة تراكيب بوليميرية مستدامة، من خلال ربط المركبات الكيميائية الميكروية بالهياكل الناتجة عن الطباعة الثلاثية الأبعاد"، وفقا لموقع "فيز دوت أورغ".

وأوضحت بينتذار "تتفكك المواد البلاستيكية إلى مواد ميكروية تترسب في البيئة، وتسبب انتقال الأمراض والمعادن الثقيلة والجراثيم المعوية".

واستخدم الباحثون ملح الطعام وثاني أكسيد الكربون لصناعة المادة المستخدمة في الطباعة الثلاثية الأبعاد، وبعد الانتهاء من الطباعة يجب غسلها بالماء لتقوية هيكل المادة البلاستيكية وإذابة الأملاح.

وفي حين يبدو المظهر الخارجي للمادة المطبوعة ناعما، فإن عملية المعالجة تصنع آلاف المسامات الدقيقة ما يسمح بتسريع تحلل البلاستيك.

أهم الأخبار