المشاط: منصة "نوفي" تستهدف جذب تمويلات ميسرة لمصر بقيمة 14 مليار دولار

المشاط: منصة "نوفي" تستهدف جذب تمويلات ميسرة لمصر بقيمة 14 مليار دولار
رانيا المشاط
دينا مصطفي

قالت رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي المصري، إن مؤتمرات المناخ دائمًا ما تتضمن شق خاص بجذب التمويل الميسر لمشروعات المناخ بالدول النامية، لاسيما الدول التي لديها رؤية ومشروعات جاهزة للتنفيذ، وهو ما حدث في جلاسكو بحصول جنوب أفريقيا على تمويل ميسر للتخلص من استخدام الفحم.

وأضافت الوزيرة خلال برنامج كلمة أخيرة على قناة ON E، أن منصة نوفي تستهدف الحصول على منح وتمويلات ميسرة ومبادلة للديون وتأهيل للمشروعات لاستقطاب القطاع الخاص، ما يجعلها آلية لتنفيذ التعهدات المختلفة بخصوص المناخ ونموذجًا قابل للتنفيذ في مختلف دول العالم.

وأوضحت، أن "نوفي" مكونة من 3 محاور: الطاقة والمياه والأمن الغذائي، وسيتم من خلالها توقيع عدة شراكات مع مؤسسات التمويل الدولي بإجمالي 14 مليار دولار تم حشد نحو 7 مليار دولار منها حتى الآن.

وأشارت الوزيرة، إلى أن الوزارة ستعمل خلال المؤتمر على إطلاق تقرير "التنمية والمناخ للدولة المصرية" بالتعاون مع وزارة البيئة للحصول على دعم وتمويل ميسر لمشروعات محددة متعلقة بالمناخ من صندوق الاستدامة والمرونة المنبثق عن صندوق النقد الدولي، مؤكدة أنه لا يجب القلق من الحصول على هذه التمويلات لأنها تستهدف تنفيذ مشروعات مهمة كما أنها تعطى دفعة للقطاع الخاص الأجنبي للدخول للاستثمار في مصر.

أهم الأخبار