العام المقبل.. رئيس الفلبين يعتزم زيارة أمريكا والصين

العام المقبل.. رئيس الفلبين يعتزم زيارة أمريكا والصين
وكالات

أعلنت الفلبين اليوم الجمعة، أن الرئيس فرديناند ماركوس الإبن، سيقوم بزيارة رسمية إلى الصين مطلع شهر يناير المقبل.

وأفاد مكتب السكرتير الصحفي للقصر - في بيان نقلته قناة "إيه بي أس- سي بي إن" الفلبينية - بأن الحكومة الصينية أكدت الجدول الزمني للزيارة التي ستبدأ في الثالث من يناير المقبل وتستمر حتى الخامس أو السادس من الشهر ذاته.. دون ذكر مزيد من التفاصيل عن الزيارة.

وفي سياق متصل، أعلن سفير الفلبين في واشنطن، خوسيه مانويل روموالديز، أن الرئيس الفلبيني، فرديناند ماركوس الابن، سيزور الولايات المتحدة مرتين على الأقل خلال العام المقبل.

وقال روموالديز - حسبما نقلت شبكة "إيه بي إس سي بي إن" الفلبينية اليوم الجمعة - إن ماركوس سيحضر قمة "من أجل الديمقراطية" الثانية التي قد تعقدها الولايات المتحدة خلال شهر يونيو المقبل، وكذلك الاجتماع السنوي لمنتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ في وقت لاحق.

وأشار روموالديز إلى أنه تم مناقشة الأمر مع البيت الأبيض الذي كان منفتحًا على ذلك ويراه جزءًا مهمًا، لافتًا إلى أن الفلبين لم تجر زيارة دولة إلى الولايات المتحدة منذ 13 عامًا، ولم يزر رئيس فلبيني واشنطن بصورة رسمية منذ نحو 8 أعوام.

تجدر الإشارة إلى أن آخر رئيس فلبيني زار واشنطن كان بنينو أكينو الثالث، الذي ذهب إلى البيت الأبيض في زيارة رسمية خلال عام 2012، كما أن آخر زيارة دولة إلى الولايات المتحدة من رئيس فلبيني كانت في عام 2003 عندما استقبل الرئيس الأمريكي الأسبق، جورج دبليو بوش، برئيسة الفلبين السابقة جلوريا ماكاباجال أرويو.

أهم الأخبار