جوتيريش: تمديد اتفاق الحبوب ضروري للأمن الغذائي العالمي

جوتيريش: تمديد اتفاق الحبوب ضروري للأمن الغذائي العالمي
وكالات

أكد أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة على الحاجة إلى إجراءات عاجلة لمنع المجاعة والجوع في عدد متزايد من الأماكن حول العالم، لافتا إلى أن مبادرة حبوب البحر الأسود، والجهود المبذولة لضمان تدفق الغذاء والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية ضرورية للأمن الغذائي العالمي.

حيث شدد على أن تمديد اتفاق الحبوب ضروري للأمن الغذائي العالمي، معربا عن أمله في أن توافق روسيا على تمديد اتفاق الممر الآمن لشحنات الغذاء.

حيث أوضح جوتيريش للصحفيين قبيل قمة مجموعة العشرين التي ستبدأ أعمالها يوم غد /الثلاثاء/ في جزيرة /بالي/ الإندونيسية، أن المحادثات التي جرت الأسبوع الماضي حققت الكثير من التقدم بشأن الاتفاق الذي من المقرر أن ينتهي يوم /السبت/ القادم، مضيفا: "آمل أن يتم تجديد مبادرة الحبوب في البحر الأسود".

بدوره، قال سيرغي فيرشينين نائب وزير الخارجية الروسي إن موسكو لم تتخذ بعد قرارا بشأن تمديد صفقة الحبوب، مشيرا إلى أن بلاده تأخذ بعين الاعتبار الهجمات الأخيرة ضدها في شبه جزيرة القرم وسيفاستوبول.

وكانت مدينة إسطنبول التركية قد شهدت، في 22 يوليو الماضي، التوقيع على "وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية" بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.

وتضمن الاتفاق تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود /شرق أوروبا/ إلى العالم، لمعالجة أزمة نقص الغذاء العالمي التي تهدد بكارثة إنسانية.

أهم الأخبار