كيف تحمي أولادك من الفيروس المنتشر بالمدارس.. الصحة المصرية تجيب

كيف تحمي أولادك من الفيروس المنتشر بالمدارس.. الصحة المصرية تجيب
ناهد علي

تنتاب الأسر في مصر مخاوف حول صحة أبنائهم وهم في المدراس، فما أن تنفس الناس الصعداء بسبب انحسار موجات كورونا، والسيطرة على الجائحة باللقاحات وبروتوكولات العلاج، حتى ظهر نوع أخر من الفيروسات يصيب الأطفال بأعراض تشبه إلى حد كبير أعراض كورونا

وزارة الصحة المصرية سارعت بالإجابة عن اسم الفيروس وقالت إنه المخلوي التنفسي، وهو يُصيب نحو 73% من الأطفال، وكشف الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة المصرية، حقيقة الفيروس المنتشر بين الأطفال في المدارس، موضحًا أنه فيروس مخلوى تنفسي، وموجود منذ قديم الأزل.

وقال إن الفيروس المخلوي كان يصيب الأطفال، ولكن الجديد في الأمر أنه يصيب البالغين أيضًا

وكشفت وزارة الصحة والسكان عن مجموعة من الإجراءات الاحترازية التى يجب اتخاذها لحماية الأطفال خلال فترة المدارس من الأمراض المعدية، التى تنشط فى هذا التوقيت من العام، وتتضمن:

1- الالتزام بالتباعد الاجتماعى.

2- الحفاظ على نظافة اليدين.

3- الحرص علي تهوية الفصول جيدا.

وكانت وزارة الصحة والسكان كشفت عن أعراض الإصابة بالأمراض التنفسية عند الأطفال والتى تمثلت في:

1- الرشح بنسبة 9%.

2- إسهال وقىء بنسبة 6%.

3- احتقان الحلق بنسبة 3%.

وطمأن الدكتور عمرو قنديل، رئيس القطاع الطبى بوزارة الصحة المصرية، المواطنين حيث أكد أنه لا يوجد فى مصر فيروس جديد ولا تحور لفيروس كورونا، مشيرا إلى أن الوزارة تتابع جميع الفيروسات وما يحدث، موضحا أنه ينشط فى تغيير الفصول، وهذا ليس بجديد وأنه موجود من قديم الأزل.

وأضاف قنديل إن الفيروس يشبه نزلات البرد ويصيب الأطفال تحت سن 3 سنوات، ويصب الكبار أيضا، موضحا أن الفيروس المخلوى التنفسى هو من أخف الفيروسات ويظل 5 أيام فقط، ويصيب 95% من الأطفال بعد سن عامين خصوصا ذوى المناعة الضعيفة.

وأوضح أنه تم عمل دراسات ووجدنا أن الأطفال مصابون بفيروسات عديدة، مشيرا إلى أن الفيروس لا يوجد له علاج معين، لكن أهمها شرب السوائل وخافض للحرارة والكحة، والتغذية السليمة.

وطالبت وزارة الصحة والسكان المواطنين باستشارة الطبيب عند ظهور هذه الأعراض مع عزل الطفل وإعطائه الدواء المناسب حتى تمام الشفاء.

وحذرت وزارة الصحة والسكان من استخدام المضادات الحيوية بدون استشارة الطبيب ونصحت بضرورة عدم التعرض للبرد، مع تناول غذاء صحى لكى يساهم في وفع الحالة المناعية للطفل.

وقالت وزارة الصحة والسكان إن لقاح الإنفلونزا متوفر في فروع المصل واللقاح، ويمكن للأطفال ممن هم أكبر من 6 شهور الحصول عليه، كما يمكن للأطفال من عمر 12 إلى 18 عاما الحصول على لقاح كورونا عن طريق التسجيل عبر الموقع الإلكترونى للقاح.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار