إطلاق برنامج تمويل عقاري صديق للبيئة مستدام ومتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية

إطلاق برنامج تمويل عقاري صديق للبيئة مستدام ومتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية
مؤتمر المناخ
هايدى فاروق

وقعت المنظمة الخليجية للبحث والتطويرGORD مذكرة تفاهم مع بنك "دخان" وذلك على هامش أعمال الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ المنعقد في مصر بمدينة شرم الشيخ في الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر 2022 حيث يعتبر المؤتمر هو الحدث السنوي للمناخ وهو تجمع للدول والمنظمات لمواجهة تحديات المناخ التي تواجه العالم.

ووقع مذكرة التفاهم نيابة عن بنك "دخان"الشيخ محمد بن عبد الله آل ثاني، مساعد المدير العام - رئيس ادارة الاعمال المصرفية الحكومية والحوكمة البيئية الاجتماعية (ESG)ومؤسس"GORD" الدكتور يوسف الحر، الرئيس المؤسس للمنظمة الخليجية للبحث والتطوير.

وبمقتضى مذكرة التفاهم يطلق بنك "دخان" بدعم من "GORD"برنامج تمويل عقاري صديق للبيئة ومستدام حصري متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية لعملاء الخدمات المصرفية بالجملة في قطر الذين يشاركون في مشاريع التطوير التجاري والسكني والعقاري الأخرى لتعزيز وترويج ممارسات البناء المستدامة من خلال تطبيق نظام تقييم الاستدامة العالمي "GSAS"لأول مرة في قطر.

ومن المقرر ان يقدم بنك دخان عروض ترويجية للتمويل الأخضر لأصحاب المشاريع والمطورين الذين يعملون في مشاريع عقارية تسعى للحصول على شهادات المباني الخضراء في إطار جي ساس.

ومن المنتظر ان يشمل المتقدمون المؤهلون الذين سيستفيدون من برنامج التمويل العقاري الأخضر والمستدام - عملاء الخدمات المصرفية بالجملة في قطر والذين يستهدفون تصنيف 3 نجوم على الأقل بموجب شهادة GSAS Design & Build وشهادات الفئة B في إدارة الإنشاءات.

ويستهدف برنامج التمويل الأخضر الهدف الحادي عشر من أهداف التنمية المستدامة بشكل مباشر بهدف إنشاء مدن ومجتمعات مستدامة تماشياً مع خطة العمل الوطنية لتغير المناخ في قطر وسيساهم برنامج التمويل الأخضر في تحقيق بيئة مستدامة من خلال "تحقيق التوازن بين النمو الاقتصادي وحماية المناخ “بالإضافة إلى تقليل البصمة البيئية للبناء والتشييد.

من جانبه استعرض الدكتور يوسف الحور الرئيس المؤسس لـ GORD الأساس وراء أحدث مبادرة خضراء لبنك "دخان “فيإطارالأهداف العالمية للأمم المتحدة لعام 2015، قائلا لقد دخلنا الآن في مرحلة عقد العمل وان الفكرة وراء "برنامج التمويل العقاري الأخضر والمستدام" ليس فقط تسهيل تطوير بيئات حضرية ولكن أيضًا التشجيع على قياس الأثر على الاستدامة بشكل مستمر.

ومن المقرر ان يتم وضع إطار عمل تأسيسي للمقترضين للإبلاغ عن الآثار البيئية لمشاريعهم من خلال شهادة GSAS، كما سيدفع بنك "دخان وGORD "السوق لاعتماد ممارسات إعداد تقارير ESG التي تتجاوز النتائج المالية للشركات حيث ان جي ساس" GSAS" هو أول نظام للأبنية الخضراء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يهدف إلى تحسين تصميم وإنشاء وتشغيل المباني مع تحديد تحديات الاستدامة الخاصة بالبيئة العمرانية الإقليمية.

من المتوقع أن تقلل المشاريع القادمة في قطر المستفيدة من مبادرة بنك "دخان" الأخيرة من انبعاثات الكربون من خلال اتباع أفضل ممارسات الاستدامة التي يسترشد بها إطار عمل جي ساس " GSAS"الذي يغطي الجوانب المتعلقة بالاتصال الحضريوالموقع والطاقة ومواد المياه والبيئة الداخلية والإدارة والتشغيل والتراث والثقافة بصرف النظر عن تسهيل المشاريع العقارية الواعية للمناخ من خلال شهادة المباني الخضراء سيساعد برنامج التمويل العقاري الأخضر والمستدام العملاء أيضًا في الإبلاغ عن الآثار غير المالية التي تشمل الجوانب المتعلقة بالبيئة والمجتمع والحوكمة.

هي منظمة غير هادفة للربح تقود بيئة الاستدامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ويقع مقرها الرئيسي في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا وتسعى المنظمة عبر أنشطتها المتنوعة إلى دعم تحوّل المجتمعات والبنية المؤسسية والبيئة العمرانية نحو الاستدامة كما تسعى إلى تعزيز الابتكار وتطوير القدرات لتمكين النمو المستدام منخفض الكربون للأجيال الحالية والمستقبلية وتشمل العمليات الرئيسية للمنظمة البحث والتطوير ووضع المعايير وإصدار شهادات المباني الخضراء، وخدمات الاعتماد وشهادات خفض البصمة الكربونية، والاختبارات الفنية ونشر المعرفة والخدمات الاستشارية المتعلقة بمجالات الاستدامة البيئية وتغير المناخ.

بنك دخان المرخص من مصرف قطر المركزي مجموعة متطورة من الخدمات والمنتجات المصرفية المبتكرة المتوافقة مع الشريعة الإسلامية بما في ذلك الخدمات المصرفية للأفراد والشركات والخدمات المصرفية التجارية والخدمات المصرفية التجارية والخدمات المصرفية الخاصة والتمويل العقاري والتمويل المهيكل والاستثمارات وإدارة الأصول.

أهم الأخبار