العرض العربي الأول لفيلم نور على نور في أسبوع النقاد بـمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

العرض العربي الأول لفيلم نور على نور في أسبوع النقاد بـمهرجان القاهرة السينمائي الدولي
محمد زكي

ضمن مسابقة أسبوع النقاد، ينطلق الفيلم الوثائقي المصري الدنماركي نور على نور للمخرج كريستيان سور والمنتجة هالة لطفي، في عرضه الأول في العالم العربي ضمن فعاليات النسخة 44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، الذي تُقام في الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر، وقد حصلت شركة MAD Solutions على حقوق توزيع الفيلم في العالم العربي ليصبح عاشر أفلامها في مهرجان القاهرة.

ويُقام للفيلم ثلاثة عروض ضمن فعاليات المهرجان، الأول يوم الأحد 20 نوفمبر الساعة 3 ونصف عصرًا في المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، ويقام بعده حلقة نقاشية مع صُناع الفيلم، ويُعادالفيلم في اليوم التالي، الاثنين في مسرح الهناجر الساعة 12 ونصف ظهرًا، وفي نفس اليوم يقام العرض الأخير في سينما الزمالك الساعة 3 عصرًا.

تنطلق رحلة الفيلم من نصيحة صديق مصري للمخرج المتخصص في موضوع الإسلام السياسي "التركيز على الظلام سيمنعك من أن ترى بوضوح، ابحث عن النور"، ومن هنا تبدأ رحلة تأمل طويلة، تنطلق من القاهرة وتجوب صعيد مصر وصحراءها وريفها، رحلة تمتزج فيها الحوارات الحميمية مع الطقوس الروحانية الجماعية، بحثا عن معاني ودلالات النور كمفهوم ديني وروحاني.

حصل نور على نور على دعم من المبادرة الدنماركية المصرية للحوار (ديدي)، وشهد عرضه العالمي الأول في مهرجان كوبنهاجن الدولي للأفلام الوثائقية في مارس 2022. الفيلم من إخراج وتصوير كريستيان سور، إنتاج شركة حصّالة وبطولة المخرج الشاب محمد مصطفى (الذي قام بالمونتاج أيضا) و أميرة مرتضى (التي شاركت في التصوير أيضا)، وتتولى MAD Solutions توزيع الفيلم في العالم العربي.

هالة لطفي منتجة ومخرجة مصرية حاصلة على بكالوريوس كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، درست الإخراج بالمعهد

العالي للسينما. وأنتجت فيلمها الروائي الطويل الأول الخروج للنهار (2012)، أسست هالة مع فريق الفيلم تعاونية حصّالة لدعم الفنانين الشباب، أنتجت بين 2012 و 2022 حوالي 12 فيلم طويل بين روائي وتسجيلي وحصلت على جائزة الدولة التشجيعية في مجال الإنتاج عام 2016.

كرستيان سور مخرج دنماركي، يشغل منصب أستاذًا لدراسات الأنثروبولجي البصرية ومتعددة الوسائط بجامعة آرهوس بالدنمارك. تركز أفلامه على الأرواح الخفية والأمراض النفسية والقوى السماوية والشيطانية وقدرة الأفلام على تسليط الضوء على الجوانب غير المرئية من الحياة البشرية. أخرج أيضًا العديد من الأفلام الوثائقية. ويعد فيلم نور على نور أول أفلامه الطويلة.

أفلام MAD Solutions في مهرجان القاهرة بالإضافة لـنور على نور هم من أفلام الطويلة: عَلَم لـفراس خوري والفيلمين الفرنسيين Our Ties لـرشدي زيم ومن أجل وطني لـرشيد حامي، ومن الأفلام القصيرة ترينو لـنجيب كثير وحمزة: أطارد شبحًا يطاردني لـورد كيّال وطنين لـمحمد فاوي ومن عمل الشيطان لديسيل مختجيان وفي ملتقى القاهرة السينمائي تنافس مشروعات أفلام "إنشالله ولد" للمخرج أمجد الرشيد، و"مواسم جنات" للمخرج مهدي هميلي، مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يُعد أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأفريقيا بجانب أنه الأكثر انتظاماً، وينفرد بأنه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والأفريقية المسجل ضمن فئة A بالاتحاد الدولي للمنتجين بباريس.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار