مفاجآت بالجملة في الجولة الأولى بمونديال قطر 2022

مفاجآت بالجملة في الجولة الأولى بمونديال قطر 2022
قطر 2022
ماجد عبد الرحيم

أثنى متابعو كاس العالم 2022 بما حققته دولة قطر من انجاز تاريخي، وافتتاح مبهر لفعاليات المونديال، الذي كان مجرد حلم ثم أصبح حقيقة، ووصف لاعبون ومدربون ومسؤلون كبار في صناعة الرياضة حول العالم مونديال قطر بأنه نسخة استثنائية، ويبدو أن هذا الكلام ليس مجرد عبارات مجاملة من الضيوف للبلد المضيف، لكنها حقيقة واقعية، حيث أبهرت الدوحة العالم بالافتتاح، والذي حضره زعماء كثيرون من قادة العالم.

مونديال قطر 2022 أيضا حقق مفاجآت استثنائية على صعيد الأرقام والإحصائيات الخاصة باللعبة نفسها، فقد شهدت الجولة الأولى من دور المجموعات للنسخة 22 من بطولة كأس العالم، العديد من المفاجآت منها سقوط منتخبي الأرجنتين وألمانيا في فخ الهزيمة أمام السعودية واليابان بالنتيجة ذاتها (2/1)، بالإضافة إلى تعثر المنتخب الكرواتي (وصيف البطولة الماضية) بتعادله السلبي مع منتخب المغرب.

كما شهدت الـ 16 مباراة حصيلة منافسات الجولة الأولى للمجموعات الثماني بمونديال قطر العديد من الأرقام والإحصائيات أبرزها:

- تسجيل 41 هدفا في هذه الجولة بمعدل 2.5 هدف في كل مباراة، حيث تم إحراز 15 هدفا في الشوط الأول و26 هدفا في الشوط الثاني.. بينما تم تسجيل 38 هدفا في الجولة الأولى لدور المجموعات بمونديال (روسيا 2018) بمعدل 2، 3 هدف في كل مباراة، حيث تم إحراز 15 هدفا في الشوط الأول و23 هدفا في الشوط الثاني.

- تم احتساب 9 ضربات جزاء تم تسجيل 7 منها، فيما أضاع نجم بولندا روبورت ليفاندوفيسكي ضربة جزاء أمام المكسيك، كما أهدر لاعب كندا ألفونسو ديفيز الضربة الأخرى أمام بلجيكا.. كما تم احتساب 9 ضربات جزاء في الجولة الأولى بدور المجموعات في مونديال روسيا 2018 تم تسجيل 7 منها.

- تم إشهار 54 بطاقة صفراء بمعدل 3.4 إنذار في كل مباراة ولم يحصل أي لاعب من أي منتخب على البطاقة الحمراء.. بينما تم إشهار 49 بطاقة صفراء بمعدل 3 إنذارات وبطاقة حمراء واحدة في الجولة الأولى بمونديال 2018.

- انتهاء 11 مباراة بفوز أحد المنتخبين و4 مباريات بالتعادل السلبي ومباراة واحدة بالتعادل الإيجابي.. بينما انتهت مباريات الجولة الأولى بدور المجموعات في مونديال 2018 بـ 13 فوزا و3 تعادلات.

- شهدت مباراة المنتخب الإنجليزي أمام منتخب إيران في منافسات المجموعة الثانية أكبر عدد من الأهداف في هذه الجولة بـ 8 أهداف، حيث حقق منتخب إنجلترا فوزا كبيرا على إيران بنتيجة (2/6)، تليها مباراة إسبانيا وكوستاريكا والتي انتهت بفوز المنتخب الإسباني بسبعة أهداف نظيفة وهو أكبر انتصار لـ «الماتادور» في تاريخ مشاركته بالمونديال.

- أصبح النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو أول لاعب في تاريخ كأس العالم يسجل في 5 نسخ متتالية في أعوام 2006، 2010، 2014، 2018، 2022.

- المنتخبات العربية المشاركة في مونديال 2022 حققت نتائج إيجابية في الجولة الأولى، باستثناء خسارة المنتخب القطري في المباراة الافتتاحية للمونديال أمام الإكوادور بهدفين نظيفين، حيث حقق المنتخب السعودي كبرى مفاجآت المونديال حتى الآن بالفوز على منتخب الأرجنتين (1/2)، كما حقق منتخبا المغرب وتونس تعادلين سلبيين أمام كرواتيا والدنمارك وحصد كل منتخب نقطة واحدة في بداية مشوارهما بالبطولة.

- لم يحقق أي منتخب إفريقي الفوز في الجولة الأولى لمونديال 2022، حيث خسرت السنغال أمام هولندا بهدفين دون رد، كما خسر منتخب الكاميرون أمام سويسرا بهدف نظيف، وخسر أيضا المنتخب الغاني من نظيره البرتغالي بنتيجة (3/2).. فيما تعادل المنتخبان التونسي والمغربي أمام منتخبي الدنمارك وكرواتيا.

- تنوعت أهداف مباريات الجولة الأولى بدور المجموعات ببطولة كأس العالم «قطر 2022» ما بين تسديدات من داخل منطقة الجزاء والتسجيل بالقدم اليمنى أو باليسرى، فضلا عن ضربات الرأس وركلات الجزاء، حيث جاء 21 هدفا بالقدم اليمنى (5 ضربات جزاء- 16 تسديدة من داخل منطقة الجزاء)، و13 هدفا بالقدم اليسرى ( 2 ضربة جزاء- 11 تسديدة من داخل منطقة الجزاء)، بالإضافة إلى 7 أهداف بضربات الرأس.. بينما لم يسجل أي لاعب من خارج منطقة الجزاء.

- يتصدر 6 لاعبون قائمة هدافي البطولة حتى الآن برصيد هدفين لكل منهم، وهم: (الإنجليزي بوكايو ساكا، الفرنسي أوليفيه جيرو، الإسباني فيران توريس، البرازيلي ريتشارلسون، الإيراني مهدي طارمي، الإكوادوري إينير فالنسيا)

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار