«جولدمان ساكس»: الصين قد تنهي سياسة «صفر كوفيد» بأسرع من المتوقع

«جولدمان ساكس»: الصين قد تنهي سياسة «صفر كوفيد» بأسرع من المتوقع
وكالات

توقع بنك "جولدمان ساكس" أن تنهي الصين سياسة "صفر كوفيد" في وقت أبكر مما كان متوقعاً في السابق، مع تزايد فرص الخروج الفوضوي والبطيء، وسط ارتفاع الإصابات وانتشار احتجاجات السكان الواسعة في البلاد على القيود المفروضة.

يتوقع البنك احتمالاً بنسبة 30% لإعادة فتح الصين قبل الربع الثاني من عام 2023، معتبراً أن هناك بعض الفرص للخروج "غير المنضبط" من هذه السياسة.

من جهتها، كتبت هوي شان، كبيرة الاقتصاديين الصينيين في جولدمان"، في مذكرة بوقت متأخر من يوم الأحد: "قد تجد الحكومة المركزية نفسها أمام خيارين: إما فرض المزيد من عمليات الإغلاق أو تفشي الوباء بشكل متزايد". في هذا الإطار، تعمل الحكومات المحلية جاهدةً لـ"تحقيق التوازن بسرعة" بين السيطرة على تفشي الفيروس والامتثال للتدابير الأخيرة التي تفرض اتباع نهج أكثر استهدافاً.

يشهد الاقتصاد في الصين اضطراباً بسبب سياسة "صفر كوفيد"، وسط تشديد القيود الصارمة التي تحد من حركة الناس ونشاطهم التجاري، ما يُقوّض بدوره النمو الاقتصادي في البلاد.

على الرغم من أن الحكومة كشفت مؤخراً النقاب عن دليل قواعد مؤلف من 20 نقطة يهدف إلى تسهيل بعض من أكثر الضوابط صرامة في الصين، إلا أن العديد من المدن واصل عمليات الإغلاق لاحتواء تفشي الوباء مع ارتفاع الحالات إلى مستويات قياسية.

أثارت القيود احتجاجات واسعة في مدن كبرى من بينها شنغهاي وبكين خلال عطلة نهاية الأسبوع، ما شكّل ضغطاً على الرئيس الصيني شي جين وحكومته لتعديل النهج المعتمد لمكافحة كورونا.

أهم الأخبار