بعد التحذير البريطاني.. أسباب وأعراض مرض الدفتريا

بعد التحذير البريطاني.. أسباب وأعراض مرض الدفتريا
بريطانيا
انجي أحمد

حذرت بريطانيا من انتشار مرض الدفتريا خاصة بين الطلاب لتصل إلى 50 حالة هذا العام بعدما كانت الأعداد تتراوح ما بين 2 إلى 11 عامًا في السنوات الماضية.

وقال التقرير البريطانى إن الدفتريا "الخناق" هي عدوى سارية وأحيانًا ما تكون تلك العدوى مميتة، وهي عدوى تصيب الجهاز التنفسي العلوي تسببها جراثيم عفوية وتلك الدفتريا تنتقل عن طريق القطرات الخارجة من المجاري التنفسية أثناء السعال.

أسباب مرض الدفتريا

وأضاف، التقريرأن "الخناق" مرض نادر الحدوث ولكن قد أحدث بعض الفاشيات حول العالم خاصة في السودان وجنوب أفريقيا والسبب يعود إلى انعدام مستوى النظافة وعدم الاهتمام بشؤون الصحة العامة بسبب بعض الحروب وبعض النزاعات مما أدى إلى ظهور مثل هذه الفاشية.

أعراض الدفتريا

أما عن أعراض مرض الدفتريا النادر والخطير، فأكد التقريرأنها تبدأ بعد التعرض لمسبب العدوى أو المرض بحوالي 5 أيام، وتبدأ الأعراض بشعور بآلام في الحلق وصعوبة في البلع وبحة في الصوت وشعور عام بالتوعك وحمى بسيطة وتصل الحرارة إلى 38 ونصف درجة، وقد يعاني الأطفال من تسارع في ضربات القلب.

مخاطر الدفتريا

الدفتريا تتميز في كونها تسبب تورم في الغدد الليمفاوية في منطقة الرقبة وتظهر الرقبة بشكل منتفخ مع وجود غشاء يسمى الغشاء الكاذب، وهذا الغشاء يغطي المجاري التنفسية وقد يمتد هذا الغشاء إلى المجاري التنفسية السفلى، وقد يؤدي إلي الشعور بالاختناق، موضحا أنه عبارة عن غشاء تصنعه البكتيريا وتكون بسبب كرات الدم البيضاء فهذا أهم عامل يستطيع من خلاله الطبيب تشخيص مرض الدفتريا

مضاعفات الدفتريا

وأوضح أن عدم العلاج بشكل جيد ومبكر وعاجل قد يعرض المريض لمضاعفات خطيرة قد تضطره لدخول المستشفى وقد تصل إلى الوفاة.

يذكر أن الدفتريا مرض معد يؤثر بشكل أساسي في الجهاز التنفسي العلوي وهو مرض نادر جدًّا في بريطانيا بسبب التحصين الروتيني

أهم الأخبار