10 وصايا من دكتور جمال شعبان لمرضى ضغط الدم المرتفع

10 وصايا من دكتور جمال شعبان لمرضى ضغط الدم المرتفع
دكتور جمال شعبان
انجى احمد

قدم الدكتور جمال شعبان، العميد السابق لمعهد القلب القومي، 10 وصايا لمريض ضغط الدم المرتفع، والذي أطلق عليه القاتل الصامت، ونصح بعدم التدخين، أو تناول الأملاح والمخللات، مع الحفاظ على المشي لمدة 45 دقيقة يوميًا.

وكتب الدكتور جمال شعبان تدوينة على الفيس بوك: "الوصايا العشر لمريض ضغط الدم المرتفع.. ما تدخنش وما تقعدش جنب المدخنين، ما تاكلش مخللات قلل الملح، تمشي كل يوم ٤٥ دقيقة".

وتابع نصائحه قائلًا: "قلل وزنك بقدر الإمكان، تابع وظايف الكلي، اهتم بتحليل الكولسترول وتضبطه لو مرتفع، اهتم بضبط السكر، اعمل موجات صوتية على القلب".

وكان الدكتور جمال شعبان قد كشف عن 7 أطعمة تفيد في حالات مرضي ضغط الدم المرتفع، وتساعد على خفضه، ولإبعاد شبح القاتل الصامت، ومن هذه الأطعمة الصحية الحليب والشوكولاته الداكنة، والموز والبطاطس المشوية.

وضمت الأطعمة السبعة المفيدة لمرضي الدم المرتفع، والتي تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع، كما وصفها جمال شعبان: ١-الحليب، ٢-السبانخ، ٣-لب عباد الشمس، ٤-الشوكولاتة السوداء الخالية من السكر، ٥-الموز، ٦-فول الصويا، ٧-البطاطس المشوية".

يذكر أن ارتفاع ضغط الدم، من الأمراض المزمنة، وهو مرض شائع يحدث عند حدوث ضغط مستمر على جدران الشرايين وعلى مدى طويل.

وقد يحدث ضغط الدم المرتفع بدون أعراض، لكن يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة مثل: السكتة الدماغية، وفشل القلب والكلى. ويرجع سبب الإصابة بضغط الدم المرتفع إلى زيادة عبء العمل على القلب والأوعية الدموية.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار