د.سميرة بنتن تستعرض دور التعليم في تعزيز المفاهيم الإيجابية لأهداف التنمية المستدامة بين المجتمع بالسعودية

د.سميرة بنتن تستعرض دور التعليم في تعزيز المفاهيم الإيجابية لأهداف التنمية المستدامة بين المجتمع بالسعودية
لولوه العميري

استعرضت د سميره بنتن استشاري التنميه المستدامة والتمكين الاجتماعي للمرأه بالمملكة العربية السعودية رؤيه المملكه لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وقالت فى ختام مؤتمر الاتحاد العربي للتنميه المستدامة والبيئة.

بدعم ورعاية خادم الحرمين الشريفين حفظه الله، أُطلقت رؤية المملكة 2030، وهي رؤية سمو ولي العهد لمستقبل هذا الوطن العظيم، والتي تسعى لاستثمار مكامن قوّتنا التي حبانا الله بها، من موقع استراتيجي متميز، وقوة استثمارية رائدة، وعمق عربيّ وإسلاميّ، حيث تولي القيادة لذلك كل الاهتمام، وتسخّر كل الإمكانات لتحقيق الطموحات.

والآن تستهل المملكة العربية السعودية حقبة جديدة بإعلان استهدافها للوصول إلى الحياد الصفري بحلول عام 2060م. ويأتي هذا الإعلان في إطار طموحات الرؤية الأوسع نطاقًا لتسريع عملية الانتقال الطاقي، .

وُضعت الاستدامة ضمن أهم جهود رؤية السعودية 2030 منذ إطلاقها.

تهدف رؤية السعودية 2030 إلى الارتقاء بمستقبل المملكة العربية السعودية مع التركيز على الاستدامة كمحور أساسي في التخطيط وتأسيس البنية التحتية وتطوير السياسات والاستثمار. تلهم رؤية السعودية 2030 العالم، من خلال تعاملها المسؤول مع التحدّيات العصرية للطاقة والمناخ للمشاركة في الجهود الرامية لبناء مستقبل مستدام.وتحقيق أهداف الاستدامة، وقيادة موجة جديدة من الاستثمارات في هذا المجال

أدركت المملكة العربية السعودية أن التعليم أحد دعائم الدول المتقدمة التي تسعى للريادة والتميز. والاهتمام به أضحى ضرورة حتمية على المجتمعات التي ترغب في أن تكون في مصاف الأمم. فوجهت اهتمامها بالتعليم من خلال رؤية 2030 لجعله محورا أساسيا وركيزة، ولتُعطي رسالة هامة في وجوب تطوير التعليم والبحث العلمي، لذلك تكون رؤية 2030 في التعليم في المملكة العربية السعودية أهمية.

تضمنت رؤية 2030 في التعليم عدة مباديء أساسية لتجعل من التعليم في المملكة العربية السعودية نموذجا رائدا يحتذى به وتمثلت الرؤية في:

توفير فرص التعليم الملائم لمختلف الطلاب والطالبات.

توفير فرص التعلم مدى الحياة.

رفع معدل الرغبة في الالتحاق بوظيفة التدريس.

تأهيل المدرسين وتأهيلهم على أعلى مستوى.

توفير بيئة تعليمية محفزة على الإبداع.

رفع الكفاءة المالية الخاصة بقطاع التعليم.

تحسين معدل مشاركة القطاعين الأهلي والخاص في التعليم والتدريب.

تحقيق التوافق بين مخرجات التعليم وبين احتياجات سوق العمل.

تنمية وصقل مهارات المتعلمين.

تطوير المناهج التعليمية والطرق المتبعة في تدريسها، بالإضافة إلى طرق تقويم المتعلمين.

أهداف رؤية 2030 في التعليم

عملت المملكة العربية السعودية على محاولة وجود تكافؤ بين الخريجين ومتطلبات أسواق العمل.

استهدفت الوصول بخمسة جامعات سعوديات إلى القائمة التى تضم أفضل مائتى جامعة على مستوى العالم.

استهدفت المملكة أن تحصد جامعتان حكوميتان مراكز عالمية ضمن أفضل خمسمائة جامعة على مستوى العالم.

العمل على توفير العديد من الفرص التعليمية فى بيئات مناسبة، وبسياسات تعليمية تضعها المملكة.

العمل على تشجيع المبدعين والمبتكرين.

زيادة الجودة وإعداد خريجين مؤهلين للعمل.

الإهتمام بالأبحاث العلمية وتطبيقها.

توفير إمكانية إعادة التأهيل ووجود مرونة بالتنقل بين مختلف المراحل التعليمية.

التطوير العام لكافة المراحل التعليمية وإرشاد الطلاب إلى الوظائف والمهن التى تناسبهم وتتوافق مع قدراتهم.

تنمية قدرات ومهارات الطلبة بمختلف المراحل التعليمية.

الحرص على وجود شراكة مجتمعية.

تعتبر المشاركة المجتمعية في الجامعات السعودية ضرورة حتمية يجب أن نهتم بها لتحقيق أهدافنا وطموحاتنا وتلبية احتياجاتنا، خاصة بعد توضيح رؤية المملكة 2030، لذلك فهي ليست عملية بسيطة، ولكنها تتضمن خطوات وآليات يصورها الفهم والوعي الكافي لقبول مبدأ تقاسم المسؤولية مع المنظمات في المجتمع، إنها إحدى الآليات التي تعكس إعادة صياغة العلاقات بين جميع المعنيين بعملية التعلم، ورؤية جديدة لتوزيع الأدوار بين المؤسسات التعليمية وأعضاء المنظمات في المجتمع، لذلك، من الأساسي دعم وتحقيق التنمية المستدامة.

وبذلك تأتي المملكة العربية السعودية في المراكز العاليه من بين الدول

و ختاما… المملكة العربية السعودية تعد واحدة من أنجح البلاد سواء على المستوي الإقليمي أو الدولى في العديد من المجالات إقتصادية كانت أو تعليمية أو صناعية و هذا يرجع إلى الوعي الكامل لدي كلا من حكومتها الرشيدة و شعبها العظيم الذي دائما يبحث عن تطوير نفسه و الدفع بإسم بلاده في المحافل الدولية من أجل تحقيق ريادة غير مسبوقة، و شاهدا على هذه الحقبة الزمنية من الإنجازات ناهيك عن التطوير المستديم في مختلف المؤسسات و المنشآت العلمية و الدعم الكامل التي توجهه المملكة من خلال وزارة التربية و التعليم السعودية في هذا الشأن لإدراكها عن يقين أن بالعلم يتحقق رفعة الوطن و تقدمه.

أهم الأخبار