"خليجي 25 " الحدث الأبرز في كرة القدم بالمنطقة خلال يناير

"خليجي 25 " الحدث الأبرز في كرة القدم بالمنطقة خلال يناير
خليجي 25
كونا

تعتبر بطولة كأس الخليج لكرة القدم الحدث الرياضي الأبرز في هذه المنطقة وتحظى بجماهيرية كبيرة ومنافسة قوية منذ انطلاقتها وشهدت تطورا ملحوظا على جميع الصعد الفنية والتنظيمية والإعلامية.

وبدأت البطولة عام 1970 بمشاركة أربعة منتخبات فقط هي الكويت والبحرين والسعودية وقطر ثم ارتفع العدد إلى خمسة منتخبات في البطولة الثانية ليرتفع في البطولة الثالثة إلى ستة منتخبات.

وشهدت البطولة عام 1976 زيادة عدد المنتخبات إلى سبعة ومع تطورات كأس الخليج وصل عدد المنتخبات المشاركة في (خليجي 17) إلى ثمانية منتخبات بانضمام اليمن.

وبعد تزايد عدد المنتخبات أصبحت مباريات البطولة تنظم بتقسيمها إلى مجموعتين مع صعود أول وثاني كل مجموعة إلى الدور نصف النهائي ثم التأهل للمباراة النهائية.

وأما النسخة الأولى من البطولة فأقيمت في البحرين عام 1970 بمشاركة أربعة منتخبات (البحرين وقطر والكويت والسعودية) وفاز منتخب الكويت بلقبها الأول فيما أقيمت النسخة الثانية عام 1972 في المملكة العربية السعودية بمشاركة خمسة منتخبات بعد انضمام الإمارات العربية المتحدة وتوجت الكويت بالبطولة أيضا.

كما فازت الكويت في النسخة الثالثة التي أقيمت على أرضها عام 1974 وشهدت انضمام منتخب سلطة عمان واستمر إحراز المنتخب الكويتي البطولة في النسخة الرابعة على التوالي والتي أقيمت في قطر عام 1976 وشهدت انضمام منتخب العراق ليرتفع عدد المنتخبات إلى سبعة.

وفي النسخة الخامسة التي أقيمت في العراق عام 1979 توج فيها المنتخب العراقي باللقب ليكسر بذلك احتكار الكويت للبطولة لكن في النسخة السادسة التي أقيمت بالإمارات العربية المتحدة عام 1982 عادت فيها الكويت إلى منصة التتويج بالبطولة.

وتمكن المنتخب العراقي من الفوز باللقب للمرة الثانية في تاريخه في النسخة السابعة للبطولة التي أقيمت عام 1984 في سلطنة عمان وفي النسخة الثامنة التي أقيمت عام 1986 واستضافتهاالبحرين عاد المنتخب الكويتي إلى منصات التتويج بحصده اللقب للمرة السادسة.

وفي النسخة التاسعة التي استضافتها المملكة العربية السعودية 1988 حصل العراق على اللقب للمرة الثالثة في تاريخه فيما حازت الكويت على اللقب السابع في النسخة العاشرة التي استضافتها على أرضها عام 1990.

وفي النسخة الحادية عشرة التي أقيمت في قطر عام 1992 تمكن المنتخب القطري من التتويج باللقب للمرة الأولى في تاريخه فيما حصل المنتخب السعودي على لقبه الأول في النسخة الثانية عشرة عام 1994 التي استضافتها الإمارات العربية المتحدة.

وشهدت النسخة الثالثة عشرة التي أقيمت في سلطة عمان 1996 عودة المنتخب الكويتي ليتوج باللقب للمرة الثامنة ويحافظ على اللقب بحصده الكأس للمرة التاسعة في النسخة الرابعة عشرة عام 1998 التي أقيمت في البحرين.

أما النسخة الخامسة عشرة التي أقيمت في السعودية عام 2002 تمكن فيها المنتخب السعودي من التتويج باللقب للمرة الثانية في مسيرته وليستمر في حصد اللقب للمرة الثالثة في النسخة السادسة عشرة التي أقيمت في الكويت 2003.

وفي النسخة السابعة عشرة التي أقيمت في قطر 2004 استطاعت فيها الدولة المضيفة الفوز باللقب للمرة الثانية في تاريخ مشاركاتها فيما استطاعت الإمارات الفوز باللقب للمرة الأولى في النسخة الثامنة عشرة عام 2007 التي أقيمت على أرضها فيما تمكن المنتخب العماني من رفع الكأس للمرة الأولى في النسخة التاسعة عشرة والتي أقيمت في عمان 2009.

وفي (خليجي 20) في اليمن عام 2010 عاد المنتخب الكويتي لحصد اللقب للمرة العاشرة في مسيرته فيما تمكن المنتخب الإماراتي من نيل البطولة في نسختها الحادية والعشرين التي أقيمت في البحرين في 2012 ليتوج باللقب للمرة الثانية من تاريخ البطولة.

وفي النسخة الثانية والعشرين التي أقيمت في السعودية 2014 تمكن المنتخب القطري من رفع رصيده باللقب إلى ثلاث بطولات فيما توج المنتخب العماني للمرة الثانية في النسخة الثالثة والعشرين التي استضافتها الكويت 2017 واستطاعت البحرين نيل البطولة للمرة الأولى في تاريخها الرياضي في النسخة الرابعة والعشرين في قطر 2019.

ومن المقرر أن تنطلق بطولة (خليجي 25) في محافظة (البصرة) العراقية في السادس من يناير الجاري بمشاركة ثمانية منتخبات وطنية وستستمر منافساتها حتى 19 الجاري

حصاد الرياضة في دبي خلال 2022

انطلاق فترة الانتقالات الشتوية بالدوري السعودي حتى 28 يناير

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار