خليجي 25 تنطلق اليوم بمشاركة 8 فرق

خليجي 25 تنطلق اليوم بمشاركة 8 فرق
منتخب الكويت
ماجد عبد الرحيم

ساعات قليلة تفصلنا عن انطلاق النسخة الخامسة والعشرين من بطولة كأس الخليج العربي "خليجي 25"، بمباراة منتخبي العراق وعمان، بمدينة البصرة العراقية التي تستضيف البطولة.

يشارك في البطولة التي تبدأ اليوم وتستمر إلى 19 يناير الجاري، بمشاركة 8 منتخبات، مقسمة على مجموعتين، حيث تضم المجموعة الأولى منتخبات:

العراق (المستضيف) والسعودية وعمان واليمن

وتضم المجموعة الثانية:

منتخبات البحرين (حامل اللقب) وقطر والكويت والإمارات.

ويتأهل صاحب المركز الأول والثاني من كل مجموعة إلى الدور قبل النهائي، على أن تقام مباراتي نصف نهائي كأس الخليج 25 يوم الإثنين الموافق 16 من الشهر الجاري.

وأقيم أمس الخميس، الاجتماع الفني لمباراة الافتتاح، حيث أسفر عن ارتداء منتخب العراق الزي الأبيض الكامل أمام عمان، بينما الحارس باللون الأصفر، فيما يرتدي المنتخب العماني الزي الأحمر والحارس باللون الأسود، والطاقم التحكيمي يرتدي اللون الأسود.

وأسندت اللجنة المنظمة لبطولة خليجي 25، مهمة إدارة المباراة، للحكم الروماني استيفان كوفاكس، بمعاونة أرتين ميهاي حكم مساعد أول، ومارنسكو فاسيلي حكم مساعد ثان، وعُين الإماراتي عدنان النقبي حكمًا رابعًا في اللقاء، والمغربي رضوان جيد حكمًا لتقنية الفيديو VAR، ومساعده الفرنسي جيرمي باجنار، بالإضافة إلى البحريني خليفة الدوسري.

يقام بعد مباراة العراق وعمان، لقاء السعودية واليمن على استاد البصرة الدولي

- نظام البطولة

تخوض المنتخبات المشاركة مرحلة المجموعات بنظام الدوري، إذ يتأهل المتصدر من كل مجموعة إلى المربع الذهبي مباشرة.

ويلتقي متصدر كل مجموعة مع وصيف الأخرى في دور الأربعة، والفائز من المباراتين يتأهل إلى النهائي.

- الأكثر تتويجًا..

نجحت 7 منتخبات في اعتلاء منصة التتويج باللقب على مدار السنوات الماضية، ويتصدر القائمة المنتخب الكويتي صاحب الألقاب الـ10.

وفي المركز الثاني تتساوى 3 منتخبات بـ3 ألقاب لكل منها، هي السعودية وقطر والعراق، ثم الإمارات وعمان بلقبين لكل منهما، والبحرين بلقب وحيد.

وعلى صعيد الوصافة، يتربع المنتخب السعودي على صدارة الأكثر حصولًا على المركز الثاني والميدالية الفضية، وذلك في 7 نسخ سابقة آخرها عام 2019، بعد الخسارة من البحرين في المباراة النهائية بهدف دون رد.

- ملاعب خليجي 25..

يحتضن العراق منافسات البطولة على ملعبين، أولهما هو استاد البصرة الدولي الذي يتسع لاستقبال نحو 60 ألف متفرج.

والملعب الثاني في خليجي 25 هو استاد الميناء، الذي يتسع لاستقبال 30 ألف متفرج.

- أبرز النجوم..

تشهد البطولة حضور عدد كبير من أبرز نجوم كرة القدم الخليجية، منهم خالد عيسى وعلي خصيف ويحيى الغساني من منتخب الإمارات، ومشعل برشم ومحمد مونتاري من قطر، وكميل الأسود وعلي مدن من المنتخب البحريني.

المنتخب السعودي يخوض البطولة بمجموعة من الأسماء الواعدة أيضًا، مثل زياد الصحفي ومصعب الجوير وتركي العمار وسميحان النابت، بالإضافة إلى جلال حسن ومصطفى ناظم وعلاء عباس من العراق، وبدر طارق وسلطان العنزي من الكويت.

على صعيد آخر، تشهد البطولة غياب عدد من الأسماء البارزة، على رأسها المخضرم علي مبخوت مهاجم منتخب الإمارات وهداف النسخة الماضية من البطولة في 2019 برصيد 5 أهداف، بجانب الأسطورة الكويتي بدر المطوع.

2475 إعلاميا يغطون منافسات "خليجي 25"

خليجي 25.. ‘البحريني’ الاعلى في معدل الأعمار.. والسعودية وقطر الأقل

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار