"الفيدرالي الأمريكي" يحذر من اتخاذه "قرارات صعبة" للسيطرة على تفاقم التضخم

"الفيدرالي الأمريكي" يحذر من اتخاذه "قرارات صعبة" للسيطرة على تفاقم التضخم
أ ش أ

أكد رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول، اليوم الثلاثاء، ضرورة تحرر البنوك المركزية من النفوذ السياسي في الوقت الذي تتعامل فيه مع تفاقم معدلات التضخم وارتفاعها المتصاعد باستمرار.

وفي خطاب ألقاه أمام البنك المركزي السويدي "ريكسبانك" في منتدى لمناقشة استقلالية البنوك المركزية، أشار باول إلى أن استقرار الأسعار يتطلب اتخاذ قرارات صعبة قد لا تحظى بشعبية من الناحية السياسية، حسبما نقلت شبكة "سي إن بي سي" الأمريكية.

وأضاف باول: "استقرار الأسعار هو حجر الأساس للاقتصاد السليم ويوفر للجمهور فوائد لا حصر لها بمرور الوقت، لكن استعادة استقرار الأسعار عندما يكون التضخم مرتفعا يمكن أن يتطلب إجراءات غير شائعة على المدى القصير لأننا نرفع أسعار الفائدة لإبطاء الاقتصاد".

أضاف أن غياب السيطرة السياسية المباشرة على قرارات البنك المركزي يسمح له باتخاذ "هذه الإجراءات الضرورية دون مراعاة العوامل السياسية قصيرة المدى".

ولم يتضمن الخطاب أي أدلة مباشرة حول الاتجاه الذي تميل إليه السياسة بالنسبة لبنك الاحتياطي الفيدرالي الذي رفع أسعار الفائدة سبع مرات في عام 2022، بإجمالي 4.25 نقطة مئوية، وأشار إلى أن المزيد من الزيادات على الأرجح في الطريق هذا العام.

أهم الأخبار