مصادر: إدارة بايدن تعتزم إخطار الكونجرس بصفقة طائرات إف-16 لتركيا

مصادر: إدارة بايدن تعتزم إخطار الكونجرس بصفقة طائرات إف-16 لتركيا
الرئيس الأمريكي جو بايدن
وكالات

قالت مصادر مطلعة إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تعتزم إخطار الكونجرس في الأيام المقبلة بشأن صفقة محتملة لبيع طائرات مقاتلة من طراز إف-16 لتركيا.

وقالت المصادر إن من المرجح أن تبدأ وزارة الخارجية الأمريكية عملية إخطار غير رسمية تسمى "مراجعة ذات طبقات" الأسبوع المقبل، وهي خطوة إجرائية روتينية لإخطار الكونجرس بمبيعات الأسلحة الكبيرة.

وطلبت تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي في أكتوبر تشرين الأول 2021 شراء 40 مقاتلة من طراز إف-16 من شركة لوكهيد مارتن وما يقرب من 80 مجموعة تحديث لطائراتها الحربية الحالية. واختتمت المحادثات الفنية بين الجانبين في الآونة الأخيرة.

ويأتي الإخطار في الوقت الذي يستعد فيه وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو لزيارة واشنطن في 18 يناير كانون الثاني لإجراء محادثات ثنائية وسط مجموعة من المشكلات بين العضوين في حلف شمال الأطلسي تمتد من الخلاف السياسي تجاه الأزمة في سوريا إلى شراء أنقرة أسلحة روسية.

وقالت إدارة بايدن إنها تدعم الصفقة وإنها على اتصال بالكونجرس بشكل غير رسمي لضمان عدم اعتراض الأعضاء عليه.

وقال محللون إن الكونجرس الأمريكي لن يوافق على الأرجح على البيع ما لم تصادق أنقرة على ضم السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي.

وتقدم البلدان في مايو أيار للانضمام إلى الحلف بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، لكن تركيا اعترضت واتهمت الدولتين بإيواء متشددين من بينهم أعضاء من حزب العمال الكردستاني المحظور

أهم الأخبار