انحراف بسيط لمحطة الفضاء الدولية بعد أشتعال الدافع الصاروخي لمركبة روسية بشكل مفاجئ

انحراف بسيط لمحطة الفضاء الدولية بعد أشتعال الدافع الصاروخي لمركبة روسية بشكل مفاجئ

انحرفت محطة الفضاء الدولية يوم الجمعة 15 أكتوبر عن موقعها بشكل مفاجئ و هذا بعد التشغيل التجريبي لأحد محركات الدفع الصاروخي للمركبة سيوز MS-18 والذي أستمر تشغيله لمدة أكثر مما كان متوقع.

و طبقا لبيان صدر من وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس فإن أفراد الطاقم لمحطة الفضاء الدولية لم يكونوا في أي خطر.

واستطاعت الأطقم الأرضية في كل من وكالة ناسا ووكالة روسكوزموس من استعادة السيطرة علي نظام التحكم لإعادة المحطة إلي وضعها وموقعها في خلال 30 دقيقة من فقد المحطة لموقعها ذلك في الساعة 5:13 فجراً بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة. وهذه هي المرة الثانية التي يتكرر فيها هذا الأمر خلال هذا العام، وقد حدث هذا الحادث من خلال المحركات الصاروخية للمركبة التي من المقرر أن تعود صباح يوم الأحد 17 أكتوبر 2021.

بدأ الحادث عندما كان رائد الفضاء الروسي أوليج نوفيتسكي يختبر المحرك الصاروخي للمركبة سيوز MS-18 وهي راسية ومرتبطة بمحطة الفضاء الدولية، واخبر المتحدث الصحفي باسم وكالة ناسا مجلة التايمز أن محركات الدفع الصاروخي للمركبة أستمر تشغيله بشكل غير متوقع بعد الوقت الذي كان من المفترض أن ينتهي فيه أختبار المحرك.

وفي شهر يوليو الماضي حدث نفس الحادث عندما خرجت الدافعات في المركبة الروسية نوكا عن السيطرة وأشتعلت بشكل عشوائي لتغير اتجاه المحطة 45 درجة واستغرق الأمر ساعة لإعادة المحطة لوضعها الأصلي وقال وكالة ناسا في وقت الحادث أنه أمر نادر الحدوث.

وكان طاقم تصوير أفلام سينمائية روسي قد صعد إلي محطة الفضاء الدولية في الخامس من شهر أكتوبر لتصوير أول فيلم في الفضاء وقد عاد هذا الطاقم في صباح اليوم الاحد في المركبة التي تسببت في الحادث في يوم الجمعة، وقد تسبب هذا الحادث في تأخير تصوير بعض مشاهد الفيلم، وقد تحررت المركبة سيوز في موعدها لتحمل طاقم التصوير وعادوا إلي الوطن بدون أي مشكلات.

أهم الأخبار