«واتساب» يعلن إطلاق أداة تضمن استمرار الخدمة رغم الحظر

«واتساب» يعلن إطلاق أداة تضمن استمرار الخدمة رغم الحظر
وكالات

أعلن تطبيق واتساب، ميزة جديدة تسمح للمستخدمين بتجاوز إجراءات الحظر، كما في إيران التي حظرت أيضًا تطبيق إنستجرام.

حيث قال التطبيق التابع لشركة ميتا بلاتفورمس، في رسالة عبر الإنترنت: “ندرك تمامًا أننا ونحن نحتفل بالعام الجديد بالرسائل النصية والمحادثات الصوتية، كان الكثير من الناس محرومين من الوصول إلى أحبائهم بسبب وقف خدمة الإنترنت”.

نقلت وكالة الأنباء الألمانية، عن مطوري تطبيق واتساب أنه يمكن للمستخدم اختيار أداة بروكسي Proxy لكي يتمكن من الاتصال بواتساب دون إنترنت، من خلال خدمات يوفرها متطوعون ومنظمات بمختلف أنحاء العالم، تساعد الناس على التواصل بحرية، خاصة في البلدان التي حظرت تطبيقات شركة ميتا، بما فيها فيسبوك وإنستجرام.

وأشارت الشركة بنحو خاص إلى إيران، حيث تضطرب خدمة الإنترنت منذ شهور، بهدف منع الشعب من الحصول على أي وسيلة للتواصل الاجتماعي، في ظل احتجاجات شعبية مندلعة منذ مقتل الفتاة الكردية مهسا أميني على أيدي شرطة الأخلاق.

واتساب مجاني

أعلن واتساب أن خادم بروكسي الذي بدأ تفعيله في التطبيق، سيسمح للمستخدمين بإرسال رسائل أو إجراء مكالمات هاتفية حتى في حال تعطل الإنترنت.

وفي هذا الصدد، قال مدير واتساب، ويل كاثكارت، عن حجب التطبيق في إيران وبعض الأماكن الأخرى: “ملايين الأشخاص في إيران وأماكن أخرى لا يزالون محرومين من الحق في التواصل بحرية وسرية”.

أهم الأخبار