مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يعرض 55 فيلما ويكرم محمد رمضان

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يعرض 55 فيلما ويكرم محمد رمضان
محمد رمضان
تقي عثمان

أعلن مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية الذي يقام في جنوب مصر برنامج دورته الثانية عشرة التي تنطلق الشهر القادم بمشاركة 55 فيلما من 31 دولة، مع تكريم عدد من النجوم وصناع الفن السابع بينهم الممثل المصري محمد رمضان.

وقال رئيس المهرجان سيد فؤاد في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة بمركز الهناجر للفنون "المهرجانات ليست ترفا أو رفاهية، إنما صناعة مهمة ومكملة لصناعة السينما وتشكيل الوعي، حتى في ظل الظروف الاقتصادية الضاغطة على العالم أجمع".

وأضاف "عملنا خلال السنوات السابقة في ظل ظروف صعبة، عملنا أثناء ثورة 25 يناير، وعملنا أثناء فترة حكم الإخوان المسلمين، وعملنا أثناء تفشي جائحة كورونا.. نؤمن بمهمتنا وبأهمية السينما لذلك سنواصل العمل تحت كل الظروف".

وتابع قائلا "شاهدت لجنة اختيار الأفلام حوالي 250 فيلما تم اختيار 55 منها لهذه الدورة تمثل 31 دولة، كما سيضم البرنامج عشر ورش تدريب محلية لأهل الأقصر والمحافظات المجاورة في التمثيل والإخراج والديكور والرسوم المتحركة".

والمهرجان الذي انطلق في 2012 وتنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين تحت رعاية وزارة الثقافة سيقام هذا العام في الفترة من الرابع إلى العاشر من فبراير شباط تحت شعار "السينما خلود الزمان".

ويكرم المهرجان في هذه الدورة خمس شخصيات سينمائية هي الممثلة المصرية هالة صدقي والمخرج السنغالي منصور صورا واد والموسيقار المصري هشام نزيه والمنتج بيدرو بيمنتا من موزامبيق والممثل المصري محمد رمضان.

كما يحتفي المهرجان هذا العام بمئوية ميلاد الممثل الراحل صلاح منصور ومئوية ميلاد المخرج السنغالي الراحل عثمان سمبين، ويهدي تحية وفاء لكل من الممثل التونسي الراحل هشام رستم والممثلة الجزائرية الراحلة شافية بوذراع.

وتشمل مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بالمهرجان 12 فيلما من بينها الفيلم الوثائقي المصري (بعيدا عن الوطن) للمخرج شريف الكاتشا، بينما تضم مسابقة الأفلام القصيرة 15 فيلما بينها خمسة أفلام مصرية.

وتضم مسابقة أفلام الدياسبورا، المخصصة لصناع الأفلام الذين يعيشون خارج أوطانهم، ستة أفلام لمخرجين تعود جذورهم إلى تونس والسنغال ومصر والجزائر والكونجو الديمقراطية.

وقالت مديرة المهرجان عزة الحسيني في المؤتمر الصحفي إن مبادرة (فاكتوري) التي انطلقت العام الماضي بهدف دعم مخرجي الأفلام القصيرة من مصر ستستمر في الدورة الثانية عشرة بمشاركة عشرة مشاريع أفلام تتنافس على جوائز تمويل وإنتاج تقدمها شركات سينمائية كبيرة.

وأضافت أن المهرجان يوفر أيضا (منصة المنتجين) التي تعد حلقة وصل بين شركات إنتاج الأفلام والمنتجين المستقلين مع أصحاب المشاريع السينمائية الجديدة وتتضمن حلقات نقاش حول صناعة السينما ومحاضرات متخصصة في مختلف الفروع.

أهم الأخبار