الرعاية الصحية: نجاح استئصال ورم من المستقيم لطفلة 4 سنوات بالمنظار

الرعاية الصحية: نجاح استئصال ورم من المستقيم لطفلة 4 سنوات بالمنظار
الرعاية الصحية: نجاح استئصال ورم من المستقيم لطفلة 4 سنوات بالمنظار
انجى احمد

كشفت هيئة الرعاية الصحية عن نجاح استئصال ورم من المستقيم لطفلة ٤ سنوات عن طريق تقنية تقشير الأورام بالمنظار دون جراحة والتي تعتبر أمل جديد وتقنيات حديثة لإزالة الأورام في مجمع الشفاء الطبي بورسعيد

إزالة الأورام

وقالت هيئة الرعاية الصحية ان تقشير الأورام بالمنظار من أكثر إجرائات المناظير التداخلية تعقيد خاصة إزالة الأورام في سن صغير.

وكشفت تفاصيل الحالة حيث تعانى طفلة عمرها ٤ سنوات من نزيف شرجي متكرر وتم عمل منظار علي القولون اوضح وجود ورم التهابي بالمستقيم

و نجح فريق المناظير العلاجية في مجمع الشفاء الطبي ببورسعيد في استئصال ورم من المستقيم بمنظار القولون دون جراحة

حيث قام بإجراء العملية الدكتور أحمد مدكور رئيس القسم وخبير إستئصال الأورام بالمنظار في مصر والشرق الأوسط

وكانت هيئة الرعاية الصحية أعلنت عن نجاح أطباء النساء والتوليد بمستشفى إيزيس التخصصي بالأقصر في إنقاذ حياة سيدة تعاني من نزيف حاد وألم شديدة بالبطن نتيجة لوجود أورام ليفية بالرحم، وتم إجراء العملية بتكلفة لا تتعدى 400 جنيه سددتها السيدة تحت مظلة التأمين الصحي الشامل.

وقالت هيئة الرعاية الصحية إنه حضرت السيدة إلى المستشفى وكانت تعاني من ألم شديدة بالبطن مع نزيف حاد وبعد توقيع الكشف الطبي عليها وإجراء الفحوصات اللازمة لها تم تشخيصها بوجود أورام ليفية بالرحم، وعلى وجة السرعة تم تجهيزها للدخول الي غرفة العمليات واستئصال الأورام الليفية التي وصل حجمها الى 5 كجم مع فك الالتصاقات والمحافظة على الرحم، وخرجت السيدة من المستشفى وهي بصحة جيدة.

وأجريت العملية بمشاركة كلا من الدكتور أيمن طه، استشاري النساء والتوليد والدكتور نفسيه مدني أخصائي النساء والتوليد والدكتور أحمد سعد طبيب مقيم النساء والتوليد والدكتور محمد مصطفى طبيب مقيم النساء والتوليد والدكتورة فاتن محمد - طبيب مقيم النساء والتوليد.

هيئة الرعاية الصحية

فيما أعلنت هيئة الرعاية الصحية عن إنجاز جديد بمستشفى فايد التخصصى، بنجاح الفريق الطبى فى قسم الحضانات فى علاج حالتين عمرهما ٣٢ أسبوعا و33 أسبوعا، الطفل الأول كان يعاني من صعوبة في التنفس بسبب نقص اكتمال نمو الرئة مما أدى إلى فشل فى التنفس كما تم التعامل بكل احترافية فورا مع الحالة ووضعها على جهاز تنفس صناعي لمدة ٢١ يوما واستمر العلاج في قسم الحضانات لمدة ٤٠ يوما إلى أن تحسنت الحالة وعادت للمنزل.

وأكدت هيئة الرعاية الصحية أن الطفل الثاني كان يعاني من صعوبة شديدة في التنفس لضعف النشاط ونقص السكر وفشل وظائف النخاع وتم وضعه على جهاز تنفس صناعي، وتم توفير الرعاية والعلاج اللازم إلى أن خرجت الحالة بعد ثلاثة أسابيع من العلاج بالحضانة خروج تحسن.

فيما أعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية عن تمكن الفريق الطبي من جراحي قسم المسالك، بمركز 30 يونيو الدولي لأمراض الكلى بالإسماعيلية من إجراء جراحة لاستئصال كلية يمنى غير عاملة وبها خراج لمسنة، وذلك منعًا لحدوث تسمم دموى للمنتفعة.

مغص كلوي

وقالت هيئة الرعاية الصحية إنه حضرت المنتفعة إلى مركز 30 يونيو الدولى للكُلى، وكانت تعانى من مغص كلوي وآلام شديدة بالكلية اليمنى وتوقف فى وظائف الكلى وارتفاع فى درجة الحرارة، وكانت غير مستجيبة للعلاج، وتبين بعد إجراء الفحوصات الطبية والأشعة التشخيصية أن الكلية اليمنى لاتعمل، وذلك لوجود خراج بها كما أن الصديد الناتج عن الخراج أدى إلى التصاقات جعلت من مهمة الفريق الجراحي غاية في الصعوبة وتستلزم مهارة خاصة لإجراء هذه الجراحة واستئصال الكلية دون حدوث أي مضاعفات بعد الجراحة.

أهم الأخبار