قيس سعيد يتعهد باطلاق حوار وطني حول النظامين السياسي والانتخابي في بلاده

قيس سعيد يتعهد باطلاق حوار وطني حول النظامين السياسي والانتخابي في بلاده
الرئيس التونسي قيس سعيد. (أرشيفية)

اكد الرئيس التونسي قيس سعيد اليوم الخميس انه سيتم اطلاق حوار وطني حول النظامين السياسي والانتخابي في تونس في خطوة تمهد لتغيير نظام الحكم من برلماني الى رئاسي.

حيث قالت الرئاسة التونسية في بيان ان ذلك جاء خلال اشراف سعيد على اجتماع مجلس الوزراء الذي خصص لمناقشة الوضع الاقتصادي والاجتماعي في البلاد.

وقال سعيد في افتتاح اجتماع مجلس الوزراء ان "تونس حريصة على مواصلة تعزيز علاقات التعاون مع الدول الشقيقة والصديقة بقدر تمسكها بسيادتها الوطنية" مشددا على احترام اختيارات الشعب التونسي مجددا رفضه "كل محاولات الاستقواء بالخارج للتدخل في الشؤون الداخلية لتونس أو الإساءة إليها".

واضاف أنه سيتم اطلاق حوار وطني مختلف عن التجارب السابقة مشيرا الى انه سيكون "صادقا ونزيها يشارك فيه الشباب في كامل التراب التونسي" مبينا ان "الحوار سيتطرق إلى عدة مواضيع من بينها النظامين السياسي والانتخابي في تونس".

واوضح ان هذا الحوار سيتم في إطار سقف زمني متفق عليه ضمن آليات وصيغ وتصورات جديدة تفضي إلى بلورة مقترحات تأليفية في إطار مؤتمر وطني مشددا على أنه "لن يشمل كل من استولى على أموال الشعب أو من باع ذمته إلى الخارج".

يذكر ان الرئيس التونسي كان قد اتخذ في يوليو الماضي تدابير استثنائية اعفى بمقتضاها الحكومة وجمد انشطة البرلمان وعلق العمل بالدستور بعد تفاقم الازمة الاقتصادية والصحية في خطوة اعتبرها معارضوه انها "انقلاب" على الدستور.

أهم الأخبار