الكاتبة المغربية زهره عز تصدر المجموعة القصصية ' مرآة خبز وقمر' باللغة الإنجليزية

الكاتبة المغربية زهره عز تصدر المجموعة القصصية ' مرآة خبز وقمر' باللغة الإنجليزية
لولوه العميري

تشارك الكاتبة المغربية د زهره عز بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 54 بإصدارها الحديث الذي يحمل عنوان مجموعه "مرآة خبز وقمر"

تمزج خلاله الكاتبه بين الشعر والسرد، وتجعل ما هو شائع أو مألوف مدهشا ومشوقا وحارقا في آن. إضافة إلى أن حبكاتها القصصية قنابل موقوتة، تنفجر عن دلالات، وأحاسيس عميقة، حدَّ الألم، تشرِّح المجتمع، فتصل إلى أوجاعه المسكوت عنها.

وأسماء الأبطال في هذه القصص هي بمثابة أصابع تشير إلى القارئ إلى أن ينبش في ذاكرة القمع، ليؤاخي بينها وبين رموز المقموعين الكامنة فيها، أو تعينه على ما ينبغي ترجيحه من دلالات. خمسة عشر وجهاً، كل منها يعكس ضوءاً بلون مختلف، لكنها معاً تتقصى وجعاً ما، وتضيء جرحاً ما. إنها معاً تمثل تشخيصاً لأمراض هذا الوطن، التشخيص الذي يخشاه المسؤولون، ويسكت عنه العارفون خوفاً أو لا مبالاة. مثلاً، الأسماء، رابحة، عزيز، سعيد، وكريم، تعكس مفارقة مؤلمة، كأن من أسماها كان يرتجيها تعويذة ضد الخسران وضد الإهانة وضد الحزن وضد العوز.

حيث تلامس مراه خبز وقمر الواقع من خلال قضايا اجتماعية وتاريخية يتم "ترهينها"، أي خلق سياق واقعي يتقاطع مع القضايا الإنسانية الراهنة، طبعا هي بمذاق مغربي، لكنك لا يمكن أن تكون كونيا إلا بخصوصيتك المحلية الإنسانية.

في بناء الحكاية يعد تاريخ الأدب هو تاريخ صراع بين الواقع والمثالي، الواقع الكائن والمثالي الممكن، صراع الوجود بين قيم الخير والشر، الجمال والقبح، وهنا يمكن اعتبار مشمول التيمات والقضايا التي أعالجها في نصوصي، عابرة للمجتمعات العربية التي تتوحد في الكثير من النقاط المشتركة، والتي لا تنفصل عن البؤس والحرمان والاستبعاد الاجتماعي.

لهذا فالخيال كبنية محددة لطبيعة نصوصي، هو ما يضمن أن تقرأ هذه النصوص في مختلف البيئات والجغرافيات، وكأنها كتبت عنها جميعا، فالمصري يجد ذاته في نصوصي، مثلما يجد ذلك الجزائري والمغربي والتونسي وهكذا، والخيال بقصصي يستند إلى هذه الثنائية الواردة بين الواقعي والمتخيل، بين الراهن والمثالي.

و وتشير الكاتبه إلى السردية في تجربتها تجسد هذا الصراع بين الواقع والحلم، كتاباتي يمكن تلخيصها في التداخل والتجاور والتمازج بين مستويين من الحكي، حكي يعتمد على تقنية المرآة، فالسرد هو انعكاس مباشر للواقع الاجتماعي، ومستوى من السرد الحلمي يعتمد على لغة مجازية واستعارات ورموز شعرية تخترق السرد الواقعي المباشر، وتعيد كتابته بلغة الرمز وشفافية التعبير الشعري، فتعتمد نصوصي بالمجموعة القصصية على لغة تخيلية تمد الجسور بين السرد والشعر، خاصة على مستوى لغة الوصف، كما أن الحلم بالنسبة لي هو اللغة الثانية للواقع، لذلك فهو الرافد الأساسي وسماد كتاباتي للرواية والقصة على حد سواء.

نصوصي ليست بالضرورة أثرا أدبيا، قد تكون أحداثا ومواقف عشناها أو شهدناها وسكنت في اللا وعي لدينا، لذلك فالكتابة معقدة، ومن ثم قابلة للانفجار الدلالي الذي يجعل القراءة نفسها كتابة ثانية للنص المقروء، ومن هنا ليس من السهل وضع حواجز بين الخيال والواقع، ولذلك فمجموعتي القصصية، مثلما هو الحال بالنسبة لباقي مجموعاتي القصصية السابقة، هي إبداع تخيلي، لكنها ملزمة بصدق فني تجاه واقعها وتاريخ أحداثها.

المجموعة القصصية ' مرآة خبز وقمر' باللغة الانجليزية عن المجلس الأورو عربي للفكر والدراسات والترجمة ببروكسيل ترجمة الأستاذة سليمة الجوهري.

الجدير بالذكر أن زهرة عز

- قاصّة وروائية من المغرب.. .فاعلة جمعوية وحقوقية.

- دكتورة صيدلانية.

- كتبها مشروع بحث العديد من طلبة علم الاجتماع والانثربولوجيا والآداب بالإجازة والماستر والدكتوراة بعدة كليات.

صدر لها:

-مجموعة قصصية " وليمة لأعشاب الحلم" وترجمتها للفرنسية banquet en herbes oniriques. برمجت لأقسام الماستر.. ترجمة بكلية الرشيدية.

-، مجموعة قصصية: "مرآة خبز وقمر"وترجمتها للغة الانجليزية A mirror، à Bread and a moon

رواية: سرير الألم -

مجموعة قصصية في طور الطبع"كافكا ينزع المعطف"

رواية جديدة في طور الإنجاز

- حاصلة على شهادة الدكتورة في الصيدلة،

مستشارة بالمؤسسة الكندية "بنات من أجل الحياة"، -ومستشارة أيضا بالرابطة الفلسطينية المغربية الثقافية لنصرة جلالة الملك محمد السادس للقدس،

رئيسة ومؤسسةالجمعية المغربية لأصدقاء فلسطين، سبق لها التطوع في- عدة جمعيات أخرى، -

Opération smile"i» وفضاء كوبونس، جمعية الحركة والمواطنة، وغيرها،

-عضوة مكتب إدارة 'نادي العرب للثقافة واللغة والأدب- '.

-عضوة مكتب إدارة' منتدى الإبداع والثقافة '

-عضو مجلس الحكيمات برابطة كاتبات المغرب-

ونائبة رئيسة رابطة كاتبات المغرب.

-ممثلة المهرجان المصري همسة للفنون والآداب ومجلة همسة بالمغرب.

- جائزة مسابقة القصة القصيرة بمسابقة نادي العرب للثقافة واللغة والأدب عن قصتها القصيرة " قلم، سيجارة وقمر "

- الميدالية الذهبية بمهرجان الاعلاميين والكتاب بالقاهرة عن مجمل اعمالها.

- كرّمت بالعديد من المؤسسات التعليمية والإعلامية والمجتمع المدني داخل المغرب وخارجه.

قصصها ومقالاتها تنشر بالعديد من الجرائد والمجلات العربية داخل الوطن العربي وبأوروبا وامريكا.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار