“البنتاجون” يرصد منطادا صينيا ثانيا يحلق فوق أمريكا اللاتينية

“البنتاجون” يرصد منطادا صينيا ثانيا يحلق فوق أمريكا اللاتينية
منطاد
وكالات

رصدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) اليوم /السبت/ منطادا صينيا ثانيا يحلق فوق أمريكا اللاتينية، بعد رصد منطاد أول في أجواء الولايات المتحدة أمس.

وقال المتحدث باسم “البنتاجون” بات رايدر - في بيان أوردته قناة (الحرة) الأمريكية اليوم - إن واشنطن على علم بتقارير تشير إلى تحليق منطاد يحلق فوق أمريكا اللاتينية، معتبرا أن الأمر يتعلق بمنطاد تجسس، من دون أن يحدد موقعه بدقة.

وكان رايدر قد أكد - أمس الجمعة - أن واشنطن تتبع منطادا للتجسس فوق أراضيها على ارتفاع أعلى بكثير من حركة الملاحة التجارية.. مضيفا أن المنطاد لا يمثل تهديدا عسكريا أو ماديا للأشخاص على الأرض.

ومن جانبه، أبلغ وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن نظيره الصيني وانج يي في مكالمة هاتفية بتأجيل زيارته المرتقبة إلى الصين، في ضوء الوجود الحالي لمنطاد استطلاع صيني على ارتفاعات عالية في المجال الجوي للولايات المتحدة

وتتعقب الولايات المتحدة بالون تجسس على ارتفاع شاهق تم رصده وهو يحلق فوق مواقع حساسة في الأيام الأخيرة.

وقال مسؤولون بوزارة الدفاع "البنتاغون" إنهم واثقون من البالون، الذي شوهد مؤخرًا فوق ولاية مونتانا الغربية، مملوكا للصين لكن الجيش قرر عدم إسقاطه خوفا من الحطام.

وأرجأ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن زيارة إلى الصين بسبب الأزمة.

من جانبها، حذرت الصين من التكهنات و "الضجيج المفتعل” حتى يتم التحقق من التقارير بهذا الشأن.

كشف السيناتور الأمريكي إريك شميت، أن المنطاد الصيني الذي يحلق في سماء الولايات المتحدة يقترب من قاعدة وايتمان الجوية في ميسوري الواقعة في وسط البلاد.

وقال: "فكرة أن الصين الشيوعية لديها منطاد تجسّس يتجه الآن نحو قاعدة وايتمان الجوية في ميسوري - مسقط رأس القاذفة الشبحية - هي فكرة لا تصدق على الإطلاق وأضاف شميت أنه "لا ينبغي لأي أمريكي أن يتحمل هذا الأمر"، داعيا إلى العمل على حماية حدود وسيادة الولايات المتحدة.

وأبلغ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، نظيره الصيني وانغ يي، أن تحليق المنطاد الصيني فوق الأراضي الأمريكية هو "عمل غير مسؤول، وينتهك سيادة الولايات المتحدة".

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار