السعودية تسعى لإنتاج أكثر من نصف مليون طن من الاستزراع البحري خلال 8 سنوات

السعودية تسعى لإنتاج أكثر من نصف مليون طن من الاستزراع البحري خلال 8 سنوات

قام وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة م. منصور بن هلال المشيطي باستعراض جهود المملكة المحلية والدولية في الحفاظ على الموارد الطبيعية، والنجاحات التي تحققت في رفع كفاءة وتطوير قطاع الأسماك وزيادة إنتاجيته، ليكون مساهماً في تحقيق الأمن الغذائي والتنمية الاقتصادية. وذلك ضمن أهداف رؤية المملكة 2030 م.

جاء ذلك خلال مشاركته في الدورة الثانية للمؤتمر الدولي رفيع المستوى لمبادرة الحزام الأزرق الذي عقد في مدينة أكادير بالمملكة المغربية. وثمن الدور الذي تلعبه المملكة في تنفيذ مفهوم الاستدامة الشاملة والذي يعد من أهم محاور مبادرة الحزام الأزرق رغم أنها لا تغفل البحار أو المحيطات المفتوحة لكنها تؤمن بتطبيق أفضل الممارسات بشكل مستمر. تحسين وتطوير استدامة الموارد والبيئة والغذاء.

وأكد المشيطي أن المملكة تعمل وفق استراتيجية وطنية طموحة لتحقيق الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية في البحر والمياه الداخلية بمنهجيات وأساليب ذكية ومستدامة، من أجل توفير الغذاء وتحسين سبل العيش والمساهمة في زيادة الموارد الطبيعية. إجمالي الناتج المحلي. حيث أطلقت الوزارة البرنامج الوطني لتنمية قطاع الثروة الحيوانية والسمكية ليكون بمثابة شريك استراتيجي بين القطاعين الحكومي والخاص، والمساهمة في تطوير البنية التحتية وإدارة الثروة السمكية وتنفيذ مبادرة الصيد الرشيد، دعم صغار الصيادين وزيادة إنتاجيتهم وأشار إلى أن المملكة تهدف من خلال هذا البرنامج إلى إنتاج أكثر من نصف مليون طن من الاستزراع المائي البحري خلال السنوات الثماني المقبلة.

وأضاف أن من بين المبادرات التي تم إطلاقها لتطوير هذا القطاع الحيوي: برامج البحث والتطوير من أجل تطوير وتحسين كفاءة الأسماك المحلية، بالإضافة إلى حملات تسويقية لزيادة الوعي والاستهلاك لمنتجات المأكولات البحرية المحلية، ودعم البنية التحتية. وبناء القدرات، بالإضافة إلى دعم البحوث لتحسين كفاءة تقنيات الإنتاج. الطحالب والأعشاب البحرية، بهدف إنتاج بروتين عالي الجودة لأعلاف الحيوانات والأسماك، ودعما لهذه الجهود، تستضيف المملكة، في 12 فبراير، المؤتمر الدولي للطحالب والأعشاب البحرية، وهو أول مؤتمر متخصص يعقد في الشرق الأوسط. بمشاركة العديد من الوزراء المختصين ومجموعة من العلماء الخبراء. رسم خارطة طريق تنفيذية لإطلاق مشاريع عملاقة.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار