صندوق النقد العربي ينظم دورة حول« التطور المالي والشمول المالي»

وفاء غنيمي

افتتحت اليوم الدورة التدريبية حول "التطور المالي والشمول المالي" التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي بالتعاون مع مركز صندوق النقد الدولي للاقتصاد والتمويل في الشرق الأوسط، في مقر الصندوق بأبوظبي خلال الفترة 6 - 17 فبراير 2023.

يعتبر التطور المالي والشمول المالي عاملين فاعلين في تعزيز النمو الإقتصادي، حيث يرفعان من نسب الادخار ويعززان دور النظام المالي في نقل رأس المال من المدخرين للمستثمرين. كما أن للتطور المالي والشمول المالي دوراً بارزاً في تعزيز قرارات الاستثمار وجذب رؤوس الأموال الأجنبية. كما يساهم التطور والشمول المالي في تعزيز المساواة المجتمعية، وتقليل نسب الفقر، وتعزيز التنمية البشرية.

تهدف هذه الدورة إلى توضيح أهمية العلاقة بين التطور المالي والاقتصاد الكلي، والدور الذي يلعبه القطاع المالي في توفير التمويل اللازم لتعزيز النمو الاقتصادي. بالإضافة إلى تحديد السياسات الهادفة إلى تعزيز وتطوير النظام المالي، أو تلك التي تعمل على تعزيز استقراره والخفض من المخاطر المرتبطة به. كما تتطرق الدورة إلى الشمول المالي باعتباره جزءاً مهماً من التطور المالي، بالإضافة إلى الدور الذي يلعبه في تعزيز النمو الاقتصادي ورفع مستويات الادخار والاستثمار على حدٍّ سواء.

أهم الأخبار