السعودية.. إعادة بناء وجه امرأة عاشت في “العلا” منذ ألفي عام

السعودية.. إعادة بناء وجه امرأة عاشت في “العلا” منذ ألفي عام
وكالات

نجح علماء في إعادة بناء وجه إنساني لامرأة عاشت في عهد المملكة النبطية، لأول مرة في التاريخ، بحسب الهيئة الملكية لمحافظة العلا السعودية، في بيان.

نجح فريق من علماء الآثار والأكاديميين في علم الطب الشرعي وصنع النماذج في الهيئة الملكية لمحافظة العلا في إعادة بناء وجه امرأة من الحضارة النبطية التي كانت موجودة في شبه الجزيرة العربية منذ قرون.

أطلق الفريق على هذه المرأة اسم “حنات” التي تم العثور على هيكلها العظمي في عام 2019، حيث يُعتقد أنها كانت تتمتع بمكانة اجتماعية بارزة حتى وفاتها حوالي القرن الأول قبل الميلاد، ليتم دفنها بعد أكثر من ألفي عام في مقبرة داخل المدينة. منطقة الحجر في المملكة العربية السعودية.

استقر الأنباط في منطقة الحجر في القرن الأول قبل الميلاد، بعد أن توسعوا من البتراء باتجاه الجنوب الغربي لشبه الجزيرة العربية، ووصلوا إلى المناطق التي تمثل حاليًا شمال غرب المملكة العربية السعودية اشتهرت الحضارة النبطية على مر العصور ببناء مقابر حديثة منحوتة في منحدرات الصخور الرملية في منطقة الحجر.

يأتي تصميم وجه المرأة من الحضارة النبطية بعد اكتشاف هيكلها العظمي بحالة جيدة، فهو الأكثر اكتمالا من بين معظم الهياكل الموجودة في المقبرة، وبالتالي تم اختياره لتنفيذ مشروع إعادة بناء الوجه..

التقى فريق العلماء في لندن في سبتمبر 2019، حيث ناقشوا الشكل النهائي المتوقع لوجه هينات، بالإضافة إلى شكل الملابس التي يُعتقد أنها كانت ترتديها. يقوم الفريق بعد ذلك بإنشاء ملف تعريف مرفق بصور مرجعية لملابسها وشعرها ومجوهراتها، تتوقع الهيئة الملكية لمحافظة العلا استمرار الاستكشافات التاريخية المهمة في المستقبل.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار