أمين عام الأمم المتحدة يندد بروسيا بمناسبة مرور عام على حرب أوكرانيا

أمين عام الأمم المتحدة يندد بروسيا بمناسبة مرور عام على حرب أوكرانيا
أنطونيو جوتيريش
وكالات

ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، بالغزو الروسي لأوكرانيا، ووصفه بأنه انتهاك للميثاق التأسيسي للمنظمة الدولية والقانون الدولي وانتقد تهديدات روسية بشأن احتمال استخدام أسلحة نووية.

ومنذ أن غزت موسكو جارتها في 24 فبراير من العام الماضي، ألمح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرارا إلى أن بلاده قد تستخدم سلاحا نوويا إذا تعرضت للتهديد.

وقال جوتيريش أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة المكونة من 193 عضوا في اجتماع بمناسبة مرور عام على الحرب في أوكرانيا "لقد سمعنا تهديدات ضمنية باستخدام الأسلحة النووية. ما يسمى بالاستخدام التكتيكي للأسلحة النووية غير مقبول على الإطلاق. لقد حان الوقت للتراجع عن حافة الهاوية".

ومن المنتظر أن تقر الجمعية العامة مشروع قرار، ربما غدا الخميس، يؤكد على "الحاجة إلى التوصل بأسرع ما يمكن إلى سلام شامل وعادل ودائم" بما يتماشى مع ميثاق الأمم المتحدة.

ووصف جوتيريش ميثاق الأمم المتحدة بأنه "لا لبس فيه" مشيرا إلى أنه "يجب على جميع الأعضاء الامتناع في علاقاتهم الدولية عن التهديد باستخدام القوة أو استخدامها ضد وحدة أراضي أي دولة أو استقلالها السياسي".

وقال جوتيريش "موقف الأمم المتحدة قاطع. نحن ملتزمون بسيادة أوكرانيا واستقلالها ووحدتها وسلامة أراضيها داخل حدودها المعترف بها دوليا".

أهم الأخبار