قطر تترأس اجتماع الجمعية العامة الـ42 لجمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية

قطر تترأس اجتماع الجمعية العامة الـ42 لجمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية
وكالات

عقد في العاصمة العراقية بغداد، اليوم الجمعة، اجتماع الجمعية العامة الثاني والأربعين لجمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية، برئاسة سعادة الدكتور أحمد بن ناصر الفضالة الأمين العام لمجلس الشورى، وذلك على هامش المؤتمر الرابع والثلاثين للاتحاد البرلماني العربي الذي سيعقد بجمهورية العراق خلال يومي 25 و26 فبراير الجاري.

حيث نوه الدكتور أحمد بن ناصر الفضالة رئيس جمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية، إلى أنه على ضوء اجتماع الجمعية العامة السابق الذي عقد في العاصمة الرواندية /كيغالي/، تم الاتفاق على أن توقع الجمعية مذكرة تفاهم مع الاتحاد البرلماني الدولي، وتقديم طلب الانضمام كعضو مراقب في الاتحاد.

ولفت سعادته إلى أنه تم توقيع مذكرة التفاهم بالأحرف الأولى مع الاتحاد الدولي في /كيغالي/ على أن يتم التوقيع بشكل نهائي في دولة قطر في الرابع من مارس المقبل، معلنا قبول عضوية جمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية كعضو مراقب باتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي.

وناقش الاجتماع، في جدول أعماله، إصدار دليل إرشادي لاختصاصات الأمين العام في البرلمانات العربية، وبعد مناقشة مستفيضة بشأنها تقرر تشكيل لجنة لدراسة هذه المقترحات والتوصيات، وتقديم تقريرها النهائي خلال ثلاثة أشهر.

كما شهد الاجتماع مناقشة تعديل اللائحة الداخلية لجمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية، وتقرر تشكيل لجنة من الجمعية لدراسة التعديلات، وتقديم تقرير بشأنها خلال ثلاثة أشهر.

وتقرر أيضا، في الاجتماع، أن تعقد جمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية الاجتماع القادم لجمعيتها العامة في الدوحة خلال شهر سبتمبر 2023.

أهم الأخبار