جوتيريش يدعو الدول الغنية لتقديم 500 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة

جوتيريش يدعو الدول الغنية لتقديم 500 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة
وكالات

دعا السيد أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، الدول الغنية حول العالم إلى دعم الدول الفقيرة ومساعدتها في تجاوز العراقيل التي تقف أمام تطورها اقتصاديا.

وقال غوتيريش، في كلمة له قبل مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بالبلدان الأقل نموا، الذي يعقد بالدوحة خلال الفترة من 5 - 9 مارس الجاري: "على الدول الغنية تقديم 500 مليار دولار سنويا لمساعدة تلك الدول العالقة في حلقات مفرغة، تعرقل جهودها الرامية لتعزيز اقتصاداتها، وتحسين الصحة والتعليم".

وأضاف أن السبل تقطعت بالبلدان الأقل نموا وسط موجة متصاعدة من الأزمات والديون والفوضى المناخية و"الظلم العالمي العميق"، كما انتقد الدول الغنية التي قال إنها تصمم النظام المالي العالمي لخدمة مصالحها، مشيرا إلى أن معظم البلدان المتقدمة لا تفي بوعودها بتقديم من 0.15 - 0.20 بالمئة من إجمالي دخلها القومي إلى أقل البلدان نموا.

وتوجه الأمين العام للأمم المتحدة للبلدان الفقيرة بالقول إنه "في ظل حرمانكم من السيولة، العديد منكم محروم من الوصول إلى أسواق رأس المال بفعل معدلات فائدة جشعة".

ورأى أن التنمية البشرية مستحيلة عندما تكون أنظمة حماية التعليم والرعاية الصحية تكافح أو غير موجودة، كما أنه لا يمكن لمجتمع أن يزدهر ويخلق وظائف لائقة إذا كانت الاقتصادات عالقة في اتجاه تصدير المواد الخام دون فرص للتحول الهيكلي للارتقاء بسرعة في سلسلة القيمة.

وأضاف: "مكافحة كارثة المناخ التي لم تتسبب فيها الدول الأكثر فقرا أمر مستحيل عندما تكون تكلفة رأس المال عالية جدا، ويكون الدعم المالي الذي تتلقاه للتخفيف من الدمار والتكيف معه بمثابة قطرة في بحر".

أهم الأخبار