وزراء التجارة العرب يؤكدون ضرورة تسريع انضمام الدول العربية لمنظمة التجارة العالمية

وزراء التجارة العرب يؤكدون ضرورة تسريع انضمام الدول العربية لمنظمة التجارة العالمية

أكد وزراء التجارة العرب اليوم الاحد ضرورة تسهيل وتسريع انضمام الدول العربية إلى منظمة التجارة العالمية.
ونقلت وكالة الانباء السعودية (واس) بيانا صدر عن اعمال اجتماع وزراء التجارة العرب التحضيري للاجتماع الوزاري ال12 لمنظمة التجارة العالمية المقرر عقده في (جنيف) من ال30 من نوفمبر إلى الثالث من ديسمبر المقبلين والذي نظمته السعودية افتراضيا بصفتها منسقا للمجموعة العربية في منظمة التجارة العالمية.
وأكد البيان أهمية المساعدات الفنية وبناء القدرات للدول النامية والاقل نموا ومنح جامعة الدول العربية صفة مراقب في منظمة التجارة العالمية ودعم طلب دولة فلسطين للحصول على صفة مراقب بالمنظمة وأهمية إدراج اللغة العربية كلغة عمل رسمية في المنظمة.
كما تضمن التأكيد على مبادئ وأهداف اتفاقية (مراكش) المنشأة لمنظمة التجارة العالمية وعلى الالتزام بإنجاح المؤتمر الوزاري بما يضمن تحقيق نتائج تخدم مصالح المجموعة العربية وأهمية الإصلاح في المنظمة بما يضمن الحفاظ على القيم الجوهرية ويساهم في تعزيز النظام التجاري متعدد الأطراف والفرص المتاحة في سياق التجارة الالكترونية والمشاريع الصغيرة والمتوسطة.
وشدد البيان على أهمية دور منظمة التجارة العالمية في الاستجابة لتبعات جائحة (كورونا) وآثارها الاقتصادية والاجتماعية على دول العالم والتأكيد على ضرورة وصول اللقاحات بشكل عادل وبكميات كافية وبأسعار معقولة للدول الأقل نموا.
واشار البيان الى أهمية المواضيع التفاوضية كمصائد الاسماك والزراعة والمعاملة الخاصة والتفضيلية بما يخدم مصالح الدول العربية النامية والأقل نموا.
من جهته اكد وزير التجارة رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتجارة الخارجية السعودي الدكتور ماجد القصبي الذي ترأس الاجتماع أهمية إبراز الدور الحيوي والفاعل الذي تلعبه المجموعة العربية في المنظمات الدولية والاقتصادية خصوصا في منظمة التجارة العالمية والتعبير عن اهتمامات وأولويات الدول العربية في هذه الظروف الصعبة والتحديات الاقتصادية والتجارية والتخفيف من آثار جائحة (كورونا) على اقتصادات الدول.
وقال القصبي "ان البيان الوزاري المشترك متضمن رؤى توافقية ومشتركة للدول العربية من مختلف القضايا العامة والتفاوضية في إطار منظمة التجارة العالمية".

أهم الأخبار