إتفاق أمريكي أوروبي بشأن الرسوم الجمركية على واردات الصلب

إتفاق أمريكي أوروبي بشأن الرسوم الجمركية على واردات الصلب

اعلن مسؤولون امريكيون توصل الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي الى اتفاق لتخفيف الرسوم الجمركية على الصلب والالومنيوم.
وقالت وزيرة التجارة الأمريكية جينا ريموندو للصحفيين مساء امس السبت بروما حيث تعقد قمة مجموعة العشرين (جي.20) إن الولايات المتحدة توصلت إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي "سيبقي على تعريفات معينة ولكنها تسمح لكميات محدودة من الواردات الأوروبية من الصلب والألمنيوم بدخول الولايات المتحدة معفاة من الرسوم الجمركية".
وأضافت "لقد اتفقنا أيضا على العمل مع الاتحاد لاستخدام أدوات التجارة لمحاربة الطاقة الفائضة العالمية للصلب والألمنيوم لمعالجة كثافة الكربون والتي تعد علامة فارقة في كفاحنا ضد تغير المناخ".
وقالت "لفترة طويلة جدا كانت الصين توجه فولاذها الرخيص إلى الولايات المتحدة عبر أوروبا والأسواق الأخرى مما أدى إلى انخفاض الأسعار وجعل من المستحيل بشكل أساسي على صناعة الصلب والألمنيوم الأمريكية المنافسة".
وأكدت أن الاتفاقية "تمكننا من السماح لأحجام محدودة من الصلب بدخول الولايات المتحدة معفاة من الرسوم الجمركية مع الاستمرار في حماية صناعة الصلب الأمريكية من خلال ضمان أن جميع الصلب الذي يدخل الولايات المتحدة عبر أوروبا يتم إنتاجه بالكامل في أوروبا".
وتابعت أن "هذه الاتفاقية مهمة لأنها ستخفض التكاليف للمصنعين والمستهلكين الأمريكيين".
من جانبها قالت الممثلة التجارية الأمريكية كاثرين تاي للصحفيين إن "إعلان اليوم يلقي الضوء على رؤية الرئيس بايدن لطي صفحة النزاعات السابقة وبدء فصل جديد من العلاقات المعززة عبر الأطلسي".
واضافت تاي انه بالاضافة الى إلغاء التعريفات الانتقامية ضد الولايات المتحدة اتفق الطرفان أيضا على "تعليق نزاعات منظمة التجارة العالمية ضد بعضهما البعض فيما يتعلق ب 232 إجراء".
من جهته قال مستشار الأمن القومي جيك سوليفان إن "اتفاق التفاوض في نهاية المطاف على ترتيب قائم على الكربون بشأن تجارة الصلب والألمنيوم يعالج كلا من فائض الإنتاج الصيني وكثافة الكربون في قطاع الصلب والألمنيوم".
واضاف سوليفان "نحن ملتزمون بمشاركة اي دولة ترغب في المستقبل باستعادة توجهات السوق وتعزيز تجارة الصلب والألمنيوم منخفض الكربون"

أهم الأخبار