هولندا تعتزم تقييد تصدير تقنية الرقائق الدقيقة إلى الصين

هولندا تعتزم تقييد تصدير تقنية الرقائق الدقيقة إلى الصين
وكالات

قالت وزيرة التجارة الخارجية الهولندية، ليشي شراينماخر، في خطاب إلى البرلمان الهولندي في لاهاي أمس الأربعاء، إن هولندا تريد تقييد تصدير آلات إنتاج الرقائق الدقيقة إلى الصين لأسباب تتعلق "بالأمن القومي".

وتتعلق قيود التصدير بتقنية الأشعة فوق البنفسجية العميقة لإنتاج أشباه الموصلات التي تنتجها شركة "ايه اس ام ال" الهولندية، وشركة"ايه اس ام ال"، ومقرها في فيلدهوفن في جنوب هولندا، هي الشركة المصنعة الوحيدة في العالم التي تصنع الآلات المزودة بتقنية الأشعة فوق البنفسجية العميقة.

وتدخل اللائحة حيز التنفيذ في الصيف. ومن الآن فصاعدا، سيتعين على شركة"ايه اس ام ال"الحصول على ترخيص قبل تصدير هذه الأجهزة، وأشارت الشركة إلى أن القيود ستؤثر فقط على أحدث التقنيات، وذكرت الشركة، على صفحتها على الانترنت، أنها لا تتوقع حدوث أي عواقب مالية سلبية.

وقد حثت الولايات المتحدة على وجه الخصوص هولندا على الحد بشكل كبير من تصدير تقنية الرقائق إلى الصين، كما تخشى دول غربية أخرى أن تستخدم الصين هذه التقنية لأغراض عسكرية، وكانت الحكومة الهولندية قد قيدت بالفعل تصدير تقنية أشباه الموصلات إلى الصين في عام 2020. وقد يستمر تصدير الآلات الأقدم.

أهم الأخبار