الدول الأوربية تتربع على عرش صناعة السيارات الكهربائية وأفخمها

الدول الأوربية تتربع على عرش صناعة السيارات الكهربائية وأفخمها

في الآونة الأخيرة أصبحت السيارات الكهربائية الأوربية الصنع تهيمن على سوق السيارات الكهربائية، ويوجد أحد المواقع التي تهتم بأخبار السيارات وأحدث موديلاتها قامت بذكر أبرز السيارات الكهربائية الأوربية التي تتوفر في الوقت الحالي في السوق، ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن هذا الموضوع، فلنتابع سويا.

أشهر السيارات الكهربائية الأوربية الصنع التي تتوفر بالأسواق في الوقت الحالي

يوجد الكثير من السيارات الكهربائية التي تتميز بأنها أوربية الصنع، والتي تربعت في الآونة الأخيرة على عرش سوق تداول الأسهم الخاصة بالسيارات الكهربائية بخلاف تسلا، وفيما يلي سنذكر أبرز هذه السيارات:

• سيارة بورش تايكان الكهربائي

وهذا الطراز تصدر قائمة أكثر السيارات الكهربائية الأوربية مبيعا والتي يتوفر بها محرك يعمل بسرعة 162 ميل في الساعة، وتستطيع السيارة أن تقطع مسافة 245 ميل خلال الشحنة الواحدة.

• سيارة بي أم دبليو I4 الكهربائي

وهذا النوع من السيارات احتل المرتبة الثانية من حيث السيارات الأكثر مبيعا من السيارات الكهربائية الأوربية، والتي يتوفر بها محرك يعمل بسرعة قصوى تصل إلى 124 ميل في الساعة، هذا بالإضافة إلى أنها تستطيع قطع مسافة تصل إلى 275 ميل خلال الشحنة الواحدة.

• سيارة مرسيدس EQS 580 4MATIC

وجاء هذا الطراز ضمن السيارات الكهربائية المتوفرة في الأسواق في الفترة الحالية، والتي يتوفر بها محرك يعمل بأقصى سرعة تصل إلى 130 ميل في الساعة، كما أنها يمكنه قطع مسافة تعادل 390 ميل خلال الشحنة الواحدة.

• سيارة E-Tron GT RS

وجاء هذا الموديل ضمن السيارات الكهربائية المتوفرة بالأسواق، والتي يتوفر بها محرك يعمل بأقصى سرعة، والتي تصل إلى 155 ميل في السرعة، هذا بالإضافة إلى أنه تعمل حتى نطاق سير يصل إلى 250 ميل خلال الشحنة الواحدة.

• سيارة جاجوار جاجوار I-Pace EV400

وهذا الطراز توفر أيضا ضمن قائمة السيارات الكهربائية الأوربية الصنع التي توجد في الأسواق، والتي يتوفر بها محرك يعمل بسرعة قصوى تصل إلى 124 ميل في الساعة، هذا بالإضافة إلى أنه يوجد بها نطاق سير يصل إلى 225 ميل خلال الشحنة الواحدة.

• سيارة طراز MG Marvel R

وجاء هذا الطراز أيضا ضمن السيارات الكهربائية الأوربية التي توجد بالأسواق، والتي يتوفر بها محرك يعمل بسرعة قصوى تصل إلى 124 ميل في الساعة، كما أنها تعمل خلال الشحنة الواحدة إلى نطاق سير يصل إلى 200 ميل.

• سيارة فولفو XC40 P8 AWD Recharge الكهربائية

ويتوفر هذا المحرك بسرعة قصوى تصل إلى 112 ميل في الساعة، كما أنها تستطيع قطع مسافة تصل إلى 205 ميل خلال الشحنة الواحدة.

• سيارة سكودا Enyaq IV RS

وتعتبر هذه السيارة واحدة من أهم السيارات التي توفرت في السوق من السيارات الكهربائية الأوربية صنع، ويرجع السبب في ذلك في أنها يتوفر بها محرك يعمل بسرعة قصوى تصل إلى 112 ميل في الساعة، هذا بالإضافة إلى أنه يمكنها قطع مسافة 230 ميل خلال الشحنة الواحدة.

• سيارة فولكسفاجن ID.3 Pro Performance

وهي واحدة من أهم السيارات الكهربائية الأوربية الصنع التي تتوفر في الأسواق، وتمتلك محرك يعمل بسرعة قصوى تصل إلى 100 ميل في الساعة، هذا بالإضافة إلى أنه يمكنها أن تقطع مسافة سير 215 ميل خلال الشحنة الواحدة.

الدول الأوربية تهيمن على صناعة السيارات الكهربائية الأوربية على مستوى العالم

صرحت صحيفة من خلال رسم بياني توصلت إليه والذي أعدته أحد الجهات المختصة أن الدول الأوربية استطاعت أن تحتل الـ 7 مراكز الأولى من بين الدول الأكثر مبيعا للسيارات الكهربائية، ومن الجدير بالذكر أن النرويج هي من تصدرت هذه القائمة العالمية، ويرجع السبب في ذلك المساعدات الجكومية التي تم تقديمها لها والتي ساعدت بشكل كبير على الترويج لها، ووفقا لم تم التصريح به في أن كل 10 سيارات كهربائية جديدة تم بيعها يكون 8 منهم من النرويج.

ومن الجدير بالذكر أن من بين كل 1000 مواطن في النرويج يوجد 80 شخص يوجد معه سيارة كهربائية، ووفق ما تم التصريح به فإن النرويج تسعى إلى التخلص من مبيعات السيارت التي تعمل بمحرك الاحتراق الداخلي أو الوقود بحلول عام 2025 ويعد هذا الهدف هو سهل التحقيق بالنسبة للعديد من الدول.

وبعد أن تصدرت النرويج المشهد من حيث السيارات الكهربائية الأكثر مبيعا جاءت بعد ذلك دولة إيسلندا ثم بعدها احتلت السويد المركز الثالث، بينما احتلت هولندا المرتبة الرابعة، ثم جاءت بعدها ألمانيا لتحتل المرتبة الخامسة، واحتلت المملكة المتحدة الترتيب السادس، ثم بعد ذلك فرنسا جاءت في الترتيب السابع، وبذلك تكون الدول الأوربية احتلت أول 7 مراكز من حيث الدول الأكثر مبيعا للسيارات الكهربائية، وهو ما يعني أن المستقبل في السيارات الكهربائية سيكون للدول الأوربية بناء على ما تم توضيحه من خلال التقارير من الجهات المختصة.

وبعد ذلك جاءت في المرتبة الثامنة الولايات المتحدة الأمريكية، ثم جاء بعدها الصين في الترتيب التاسع، وأخيرا كوريا الجنوبية التي احتلت المرتبة العاشرة.

مبيعات النرويج للسيارات الكهربائية تتفوق على السيارات التقليدية

تصدرت سيارات تسلا الكهربائية قائمة مبيعات السيارات الكهربائية في النرويج، وذلك بعد أن استطاعت شركة فولكس فاغن أن تحقق المرتبة الأولى من مبيعات السيارات الكهربائية في النرويج لسنوات طويلة، حيث استطاعت شركة تسلا أن تحقق مبيعات بنسبة تصل إلى 11.5% من إجمالي مبيعات السيارات الكهربائية في النرويج، والتي تفوقت على مبيعات شركة فولكس فاغن والتي حققت نسبة مبيعات تصل إلى 9.4%.

وقامت شركة تسلا بالتصريح بأنها قامت بتسجيل تسليمات ربع سنوية بحجم قياسي وغير متوقع من قبل وول ستريت والذي فاق توقعاته بكثير، والتي استطاعت أن تتغلب على النقص في الرقائق الالكترونية التي يتم استيرادها من الصين، وجاء ذلك مع زيادة الإنتاج في الصين للسيارات الكهربائية.

ومن الجدير بالذكر أن مبيعات النرويج للسيارات الكهربائية زادت بنسبة 70% من بداية شهر أكتوبر الماضي إلى نهاية شهر ديسمبر، وهو ما يعادل زيادة بنسبة 30% عن مبيعات الربع السابق له.

ومن أهم ما تم الإعلان عنه من قبل البرلمان النرويجي أنه بحلول عام 2025 بأن كل السيارات التي ستكون في النرويج ستكون كهربائية أو تعمل بغاز الهيدروجين، أي أنها لا تسبب أي ضرر للبيئة.

وصرحت الرابطة النرويجية لصناعة السيارات الكهربائية بأنه بناء على المبيعات التي تم تحقيقها، وسرعة انتشار السيارات الكهربائية في العديد من الدول فإن عام 2022 كان نقطة تحول في عالم السيارات الكهربائية، ويرجع السبب في ذلك في أن النرويج قامت باعفاء السيارات الكهربائية من الضرائب المفروضة عليها، وصرحت الرابطة النرويجية بأنه في عام 2022 تم تجاوز نسبة 80% من مبيعات السيارات الكهربائية في النرويج.

من خلال الأسطر التالية وضحنا لكم كل ما هو متعلق بالسيارات الكهربائية الأوربية الصنع، وذلك من خلال ذكر 10 موديلات من السيارات الكهربائية الأوربية التي تتوفر بالأسواق، بالإضافة إلى ذكر مستقبل السيارات الكهربائية والذي احتلت الدول الأوربية في أول سبعة مراكز من حيث الأكثر مبيعا للسيارات الكهربائية، والذي كانت فيه صدراة المشهد إلى النرويج.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار