هل يدخل ترامب السجن عقب تحقيقات الثلاثاء؟

هل يدخل ترامب السجن عقب تحقيقات الثلاثاء؟
دونالد ترامب

في سابقة غير مسبوقة في التاريخ الأمريكي، يواجه الرئيس السابق دونالد ترامب تهماً جنائية بالاحتيال التجاري في لائحة اتهام أمام هيئة محلفين كبرى في مانهاتن قد تؤدي به إلى السجن.

وبحسب مصادر مطلعة على القضية لـ CNN، من المتوقع أن يمثل ترامب أمام المحكمة الثلاثاء المقبل، حيث تم تقديم لائحة الاتهام مختومة وسيتم الإعلان عنها في الأيام المقبلة.

أكدت الشبكة الأمريكية أن مكتب المدعي العام في مانهاتن، ألفين براغ، قد رفع تهمًا ضد الرئيس السابق فيما يتعلق بدوره المزعوم في مخطط لدفع المال لإسكات الممثلة الإباحية ستورمي دانيلز قبل الانتخابات الرئاسية لعام 2016.

وقال مكتب المدعي العام في بيان يوم الخميس "اتصلنا هذا المساء بمحامي ترامب لتنسيق تسليمه لمكتب مانهاتن". "سيتم توفير التوجيه عندما يتم تحديد موعد لاستدعاء."

على الرغم من أن إجراءات هيئة المحلفين الكبرى سرية، إلا أن مصدرًا مطلعًا على القضية قال لشبكة CNN إن شاهدًا أدلى بشهادته لمدة 30 دقيقة قبل أن يصوت لعزل ترامب، وهي المرة الأولى في التاريخ الأمريكي التي يواجه فيها رئيس حالي أو رئيس سابق اتهامات جنائية.

أمريكا في المجهول

كتب المدعي الفيدرالي السابق ريناتو ماريوتي على تويتر: "اتخذ براج في البداية قرارًا بعدم متابعة تهم ضد ترامب، ويبدو الآن أنه عكس مساره. أظن أن هناك المزيد من هذه القصة وسنتعرف على ذلك في الأشهر المقبلة".

وصف المدعي الفيدرالي السابق أندرو وايزمان، الذي خدم في فريق المستشار الخاص بوب مولر، التحقيق بأنه "قضية السير أثناء النوم التي يجب مراقبتها" حيث يواجه ترامب أيضًا مشكلة قانونية محتملة في مقاطعة فولتون تتعلق بجهوده بعد الانتخابات لإلغاء خسارته وإحقاق العدالة. تحقيق القسم في وثائق سرية رفض تسليمها. رداً على أمر استدعاء من هيئة محلفين كبرى.

بينما توقعت المدعية الأمريكية السابقة باربرا ماكوادي أنه "ربما تمكّنوا من الكشف عن دليل موضوعي يؤكد ذلك.. .مما يجعلنا نشعر أن هذه قضية أقوى مما كانت عليه عندما تولى ألفين براج منصبه لأول مرة."

من المؤكد أن القرار سيبعث صدمة في جميع أنحاء البلاد، ويدفع النظام السياسي الأمريكي الذي لم يواجه من قبل أحد قادته السابقين بتهم جنائية، ناهيك عن الترشح للرئاسة، مرة أخرى إلى المجهول.

ما هي العقوبة المتوقعة لترامب؟

ردًا على لائحة الاتهام، أصدر ترامب بيانًا أكد فيه أنه يمثل "اضطهادًا سياسيًا وتدخلًا في الانتخابات على أعلى مستوى في التاريخ".

قال الرئيس الأمريكي السابق إن "ما يفعله جو بايدن سوف يأتي بنتائج عكسية. يعرف الشعب الأمريكي بالضبط ما يفعله اليسار الراديكالي الديمقراطي هنا. يمكن للجميع رؤيته. لذا فإن حركتنا وحزبنا - متحدون وقويون - سوف أهزم ألفين براج أولاً، ثم سنهزم جو بايدن، وسنطرد كل واحد من هؤلاء الديمقراطيين المحتالين من منصبه حتى نتمكن من جعل أمريكا عظيمة مرة أخرى ".

وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز، يواجه ترامب قانونيًا عقوبة بالسجن لمدة 4 سنوات كحد أقصى، لكن العقوبة القصوى نادرة في الولايات المتحدة، لذلك من المتوقع أن تكون أقل من ذلك في حالة الإدانة.

أهم الأخبار