الأخضر الأن.. أسعار الدولار اليوم في لبنان الأحد 16 أبريل 2023

الأخضر الأن.. أسعار الدولار اليوم في لبنان الأحد 16 أبريل 2023
الدولار.(الانترنت)
وكالات

شهدت أسعار الدولار مقابل الليرة اللبنانية استقرارخلال تعاملات اليوم الأحد 16 أبريل في السوق السوداء، مع استمرار تدخل المركزي اللبناني

حيث يتحرك مصرف لبنان بيعاً وشراء للدولار عبر منصة صيرفة التابعة له من خلال ضخ العملات الدولار أو الليرة لعمل توازن بين العرض والطلب في ضوء المتوفر لديه، خلافاً لأنه يقوم بتمويل مرتبات الموظفين بالدولة والقطاع العام بالدولار بسعر أقل من المتداول على منصة صيرفة اللبنانية، ما يؤدي إلى قيام البعض ببيع الدولارات مقابل الحصول على الليرة.

ويعيش لبنان في أزمة سياسية واقتصادية منذ 2019، دفعت الليرة اللبنانية لخسارة فادحة أمام الدولار ليصل سعر الدولار الواحد إلى ما يتجاوز 140 ألف ليرة قبل أن يتراجع مجدداً دون الـ 100 ألف ليرة بعد تدخلات من مصرف لبنان المركزي.

ويسعى لبنان للحصول على قرض من صندوق النقد الدولي لتمويل إصلاحات مالية واقتصادية وسياسية، للخروج من المأزق والأوضاع المتأزمة، وهو ما أكده جهاد أزعور مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا في صندوق النقد الدولي، مشيراً إلى أن لبنان في حاجة لخطوات عاجلة واستعادة الثقة المفقودة بين الحكومة والمواطنين.

وقال أزعور إن صندوق النقد الدولي لا يملك سوى تقديم المساعدات إلى لبنان الآن خاصة أن الوضع متأزم ويتطلب إجراءات مالية سريعة لخفض العجز ومعالجة مشكلات الدولة التي تشكل عبئا اقتصاديا وماليا.

أكد الخبير الاقتصادي الدكتور جاسم عجافة أن البنك المركزي اللبناني تدخل في السوق عن طريق سحب الكتلة النقدية المتداولة بالليرة بقيمة 64 تريليون ليرة (تعادل 660 مليون دولار)، بجانب قيام الحكومة بدفع الجزء الأكبر من الرسوم بالليرة اللبنانية الأمر الذي ساهم في تقليل المعروض من الليرة في السوق، في الوقت الذي يبيع البعض الدولار لسداد الرسوم.

وقال عجافة إنه من المتوقع أن تستمر الليرة في الحفاظ على مستوياتها الحالية أمام الدولار حال استمرار تدخل مصرف لبنان وفق الآليات التي يعمل بها الآن عن طريق توفير الدولار وسحبه مرة أخرى من السوق، ما سيؤدي إلى ديناميكية في التحرك بين سعر الليرة والدولار.

سعر الدولار على منصة صيرفة اللبنانية

وخفض مصرف لبنان المركزي سعر الدولار في مقابل الليرة على منصة Sayrafa" إلى 86.700 ألف ليرة مقابل الدولار بدلا من 87 ألف ليرة في السابق، مؤكداً أن التعاملات بلغت قيمتها الإجمالية 85 مليون دولار بمعدل 86.700 ألف ليرة مقابل الدولار وفقا لأٍعار صرف العمليات التي نفذت من المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة.

وشدد على المصارف ومؤسسات الصرافة الاستمرار بتسجيل كافة عمليات البيع والشراء على منصة "Sayrafa" وفقاً للتعاميم الصادرة بهذا الخصوص.

سعر الدولار مقابل الليرة في السوق السوداء

استقر سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم الأحد 16 أبريل/ نيسان 2023 عند نفس مستوياته السابقة 96.5 ألف ليرة للشراء و97 ألف ليرة للبيع، في السوق السوداء.

سعر الدولار الرسمي

وفي فبراير/ شباط 2023 عدل البنك المركزي اللبناني سعر صرف الدولار ليتناسب مع الدولار الجمركي ليصبح السعر الرسمي للحكومة عند 15 ألف ليرة مقابل الدولار.

أهم الأخبار