زيلينسكي يطالب الناتو بدعوة بلاده للانضمام للحلف

زيلينسكي يطالب الناتو بدعوة بلاده للانضمام للحلف
وكالات

طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم، حلف شمال الأطلسي /الناتو/ بدعوة أوكرانيا للانضمام له، قائلا إن الوقت قد حان لذلك.

وأضاف زيلينسكي، في مؤتمر صحفي مشترك مع ينس ستولتنبرغ الأمين العام لـ/الناتو/ في كييف، أن الوقت حان كي يعرض /الناتو/ على أوكرانيا الانضمام له، وأن كييف مازالت بحاجة لمزيد من الأسلحة لمواجهة روسيا.

وعبر الرئيس الأوكراني عن اعتقاده بأن قمة /الناتو/ في يوليو المقبل قد تكون "تاريخية"، قائلا إنه تلقى دعوة لحضورها، ويتمنى أن "تتلقى أوكرانيا دعوة مماثلة".

وتابع: "ليس هناك عائق موضوعي لاتخاذ القرار السياسي لدعوة أوكرانيا للانضمام إلى الحلف، والآن، حيث يدعم معظم أعضاء الحلف وغالبية الأوكرانيين الانضمام للتكتل، حان الوقت لاتخاذ قرارات مماثلة".

من جانبه، جدد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي /الناتو/ دعم الحلف لأوكرانيا، وقال إن انضمامها للحلف والضمانات الأمنية سيكونان من أولويات جدول أعمال قمة يوليو.

وأضاف: "أنا هنا اليوم أحمل رسالة بسيطة هي أن حلف شمال الأطلسي يدعم أوكرانيا.. .اليوم وغدا وطالما لزم الأمر".

وفي سبتمبر الماضي أعلنت أوكرانيا محاولة انضمام بمسار سريع لحلف شمال الأطلسي /الناتو/ بعد ما أعلنت روسيا ضم أربع مناطق أوكرانية تسيطر عليها القوات الروسية جزئيا.

وتأتي زيارة ستولتنبرغ لأوكرانيا قبل يوم واحد من مناقشة مسؤولي الدفاع بحلف شمال الأطلسي مسألة الإمدادات العسكرية الجديدة لـ/كييف/ في أحدث اجتماع بقاعدة /رامشتاين/ الجوية في ألمانيا.

وأعلنت الدنمارك وهولندا اليوم أنهما ستقدمان لأوكرانيا معا 14 دبابة من طراز ليوبارد-2.. فيما أعلنت واشنطن أمس /الأربعاء/ تخصيص 325 مليون دولار لمساعدات عسكرية جديدة تشمل ذخيرة لأنظمة راجمات الصواريخ الأمريكية المتطورة سريعة الحركة (هيمارس) وصواريخ متقدمة وألغاما مضادة للدبابات

أهم الأخبار