منها تطعيم «اختياري».. الصحة المصرية تحدد 3 تطعيمات لقضاء مناسك الحج لهذا العام

منها تطعيم «اختياري».. الصحة المصرية تحدد 3 تطعيمات لقضاء مناسك الحج لهذا العام
وزارة الصحة المصرية

حددت وزارة الصحة والسكان المصرية، 3 تطعيمات لراغبي السفر لقضاء مناسك الحج لهذا العام 2023، منها تطعيم "اختياري".

وقالت وزارة الصحة والسكان، إنه يجب على الحجاج المصريين قبل سفرهم إلى الأراضي المقدسة اكتمال جرعات التطعيم ضد فيروس كورونا "جرعة واحدة من لقاح جونسون أو جرعتان من باقي اللقاحات المعتمدة من منظمة الصحة العالمية"، وتقديم شهادة الـQR Code على ألا يكون مضى على آخر جرعة 6 أشهر.

وجاء من ضمن التطعيمات "تطعيم السحائي"، بينما جاء تطعيم الإنفلونزا الموسمية اختياريا، وذلك للحماية من التجمعات الكثيرة التي تحدث في مناسك الحج.

يأتي ذلك في الوقت الذي اقترحت فيه وزارة الصحة والسكان، أسماء 237 مستشفي ومركزا صحيا لتكون مقار للكشف الطبي لراغبي قضاء مناسك الحج لعام 2023.

وحددت وزارة الصحة والسكان رسوم الكشف الطبي للحج، وهي 500 جنيه بالمستشفيات أو المراكز الطبية التي تقوم بالكشف الطبي على الحجاج.

وأكدت وزارة الصحة والسكان، أنه يتم إجراء الكشف الطبي طبقا للنموذج الذي تم التوافق عليه.

وأضافت أنه يتم إجراء تحاليل "صورة دم كاملة، وتحليل وظائف الكبد، وتحليل وظائف الكلي.

وأشارت وزارة الصحة والسكان، أن راغب السفر لهذا العام سيجري أيضا بجانب التحاليل، أشعة عادية على الصدر.

وسعرت وزارة الصحة والسكان رسوم الكشف الطبي للحج، وهي 500 جنيه بالمستشفيات أو المراكز الطبية التي تقوم بالكشف الطبي على الحجاج.

وأوضحت وزارة الصحة أنه يتم توقيع الكشف الطبي من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة الثانية ظهرًا، مع التأكد من إرسال البيانات الإلكترونية لنتائج الكشف الطبي كاملة من خلال الرابط الشبكي بين منظومة وزارة الصحة والسكان وبوابة الحج الموحدة.

وحددت وزارة الصحة والسكان، 9 حالات مرضية ممنوعة من السفر لقضاء مناسك الحج هذا العام.

وقالت وزارة الصحة والسكان، إن هذه الأمراض غير المصرح لها بالسفر هي: "مرضى الفشل الكلوي ممن يتطلب علاجهم جلسات غسيل كلوي، ومرضى تليف الرئة، وحالات السمنة المفرطة المرضية.

وضمن الأمراض غير المصرح لها بالسفر: الحالات المتقدمة من ذوي أمراض "القلب، والأوعية الدموية، التليف الكبدي، الأورام"، والسيدات الحوامل في الأشهر الأولى والأشهر الأخيرة، والأمراض النفسية والزهايمر طبقًا للتقارير الطبية المعتمدة.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار