الهلال الأحمر القطري يختتم القافلة الطبية لعلاج أمراض العيون في كردستان العراق

الهلال الأحمر القطري يختتم القافلة الطبية لعلاج أمراض العيون في كردستان العراق
وكالات

اختتم الهلال الأحمر القطري القافلة الطبية لعلاج أمراض العيون بمخيمات النازحين العراقيين واللاجئين السوريين في العراق، استفاد منها حوالي 1300 مريض بين تشخيص طبي وإحالة للتدخل الجراحي، بالتعاون مع الهلال الأحمر العراقي، ودائرة الصحة في محافظة أربيل.

حيث أوضح الهلال الأحمر القطري في بيان، أن هذا المشروع أسهم على مدار فترة تنفيذه، في التخفيف من معاناة الفئات الضعيفة، وتقديم الدعم الصحي للنازحين العراقيين واللاجئين السوريين الذين يعيشون ظروفا إنسانية صعبة، من خلال توفير الرعاية الصحية اللازمة لمرضى العيون وحصولهم على العلاج الجراحي المناسب، والتخفيف من العبء المادي والنفسي على المرضى من خلال توفير العلاج مجانا، فضلا عن دعم مستشفى العيون التخصصي في أربيل بالأجهزة الطبية التخصصية والدقيقة.

وتضمن المشروع، توفير الرعاية الصحية النوعية لأمراض العيون الشائعة على غرار المياه البيضاء والزرقاء وضغط العين، من خلال تنفيذ حملة لفحص العيون استهدفت أكثر من 1340 شخصا داخل مخيمات النازحين واللاجئين، تم خلالها تحويل الحالات التي تحتاج لتدخلات جراحية، حيث تم إجراء 137 عملية جراحية، إلى جانب تقديم الأدوية والعلاج اللازم.

وفي سياق ذي صلة، جرى إنتاج أفلام توعوية بالتنسيق مع إدارة مستشفى العيون التخصصي، لغايات عرضها على الشاشات التي تم توريدها للمستشفى داخل صالات الانتظار، حيث بلغ عدد المستفيدين من هذه المبادرة التوعوية نحو 24 ألف مستفيد.

جدير بالذكر أن المشروع شهد استعمال أول جهاز طبي متطور بدأ العمل به فعليا في المستشفى بأربيل، وهو جهاز التصوير الضوئي المقطعي المحوسب (OCT)، الذي يسهم في فحص وتشخيص أمراض العيون بشكل دقيق، حيث استهدف المشروع فحص أكثر من 1200 مريض داخل المخيمات، وإحالة 100 مريض إلى المستشفى لإجراء تدخلات جراحية، توزعت على 5 مخيمات تضم النازحين العراقيين واللاجئين السوريين.

أهم الأخبار