النفط يهبط أسفل 75 دولارًا للبرميل اليوم.. فما الأسباب والتفاصيل؟

النفط يهبط أسفل 75 دولارًا للبرميل اليوم.. فما الأسباب والتفاصيل؟
وكالات

كشفت وكالة رويترز في تقرير لها اليوم، أن أسعار النفط في العقود الآجلة لخام برنت تراجعت إلى ما دون 75 دولارًا للبرميل للمرة الأولى منذ مارس الماضي، وسط قلق عنيف بشأن صحة الاقتصاد العالمي.

وكان سعر نفط برنت (خام القياس العالمي) مرتفعًا عند 87 دولارًا للبرميل مؤخرًا في منتصف أبريل 2022، بعد وقت قصير من إعلان عدد من أعضاء مجموعة أوبك+ إنهم خفضوا الإنتاج طوعيا بأكثر من مليون برميل يوميًا.

لكن ضعف الاقتصاد الأمريكي واستمرار الهشاشة بين بنوك الولايات المتحدة، فضلاً عن بيانات التصنيع الضعيفة في الصين، جعلت المستثمرين أكثر قلقا، ما تسبب في تراجع هوامش التكرير.

ووفقا لرويترز، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت بنحو دولار كامل لتسجل 74.32 دولار للبرميل.

كما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بأكثر من دولار إلى 70.42 دولار للبرميل.

وكانت أسعار النفط قد تراجعت بنحو 5% في الجلسة السابقة إلى أدنى مستوى في 5 أسابيع.

وأغلق الخامان القياسيان عند أدنى مستوياتهما منذ 24 مارس آذار في الجلسة السابقة، والتي سجلا فيها أيضا أكبر انخفاض بالنسبة المئوية في يوم واحد منذ أوائل يناير.

ويترقب المستثمرون قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) وسط تمنيات بأن تتوقف دورة التشديد النقدي المستمرة منذ 14 شهرا بعد رفع أسعار الفائدة لمرة أخيرة في وقت لاحق من اليوم.

ويتوقع المستثمرون أن مجلس الاحتياطي الاتحادي سيواصل رفع الفائدة ربع نقطة أساس في نهاية أحدث اجتماعاته للسياسة النقدية الذي يجرى على مدار يومين.

ومن المتوقع أن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) الفائدة بواقع 25 نقطة أساس اليوم الأربعاء لكبح التضخم، كما من المتوقع أن يرفع البنك المركزي الأوروبي الفائدة في اجتماعه الدوري غدا الخميس.

وقد تؤدي المزيد من قرارات رفع الفائدة إلى تباطؤ النمو الاقتصادي وتقويض الطلب على الطاقة.

وتتعرض أسعار الطاقة لضغوط أيضا بعدما أظهرت بيانات صينية مطلع الأسبوع تراجعا غير متوقع في نشاط الصناعات التحويلية في أبريل. والصين هي أكبر مستهلك للطاقة في العالم وأكبر مشتر للنفط الخام.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار