هل تحولت التجارة العالمية إلى تكتلات جيوسياسية؟

هل تحولت التجارة العالمية إلى تكتلات جيوسياسية؟

أظهر تقرير اقتصادي حديث، أن حركة التجارة العالمية تتجه بتسارع كبير نحو التكتلات الجيوسياسية، على حساب العولمة التي أثبتت أن نقاط ضعفها تظهر وقت الأزمات.

إلا أن الصراع الصيني الغربي هو المسبب الرئيس للتحول إلى تكتلات جيوسياسية، في محاولة غربية لكبح الهيمنة الصينية في التجارة العالمية، وصادرات المواد الخام، والبحث عن أسواق أخرى لتحل مكان بكين بالنسبة لهذه الاقتصادات.

ويظهر تقرير لوكالة أنباء بلومبرغ أن نظام التجارة العالمي يخضع لتحولات تكتونية ستعيد توجيه سلاسل التوريد الدولية لعقود قادمة، لأسباب سياسية وجيوسياسية.

ويعود هذا التحول فنيا إلى سببين رئيسيين، الأول مرتبط بالشركات التي فزعها النقص الوبائي وارتفاع الأسعار، والثاني هو اضطرابات الشحن التي تعمل على تقليل الاعتماد على مصنع واحد أو بلد واحد.

وفي الوقت نفسه تريد الحكومات، خاصة تلك الموجودة في أمريكا الشمالية وأوروبا، ضمان الوصول إلى المواد الرئيسية مثل أشباه الموصلات والمعادن الأرضية النادرة، في حالة انقسام التجارة العالمية إلى تكتلات جيوسياسية.

سيستغرق التحول الذي يسميه البعض "إعادة العولمة" سنوات، وبيانات التجارة بدأت للتو في تقديم أدلة حول نطاق التغييرات، ومن الذي يربح ويخسر.

العولمة ما تزال صامدة

على الرغم من الحديث عن زوال العولمة، أظهر التكامل الاقتصادي عبر التجارة عبر الحدود مرونة ملحوظة من خلال الحرب الروسية الأوكرانية والمجاعة والوباء.

على مدى السنوات الثلاث الماضية، تراجعت التجارة العالمية إلى حد ما كحصة من الإنتاج العالمي، لكنها لا تزال تتماشى إلى حد كبير مع الاتجاهات التاريخية.

في الواقع، لم يكن هناك أي تحول ذي مغزى في المسار نحو مزيد من الانفتاح التجاري منذ عام 2006 على الأقل، وفقا لتحليل ING Groep NV الأخير.

كذلك، لا تزال واردات الولايات المتحدة من السلع الصينية الخاضعة للتعريفة الجمركية، دون مستويات ما قبل الحرب التجارية، ما يؤشر إلى أن زمن الاعتماد الأمريكي على الصين، تراجع تدريجيا إلى غير رجعة.

وحفزت التوترات الجيوسياسية المتزايدة بين واشنطن وبكين التكهنات حول فصل قطاعي بين أكبر اقتصادات العالم. فبينما وصلت قيمة واردات الولايات المتحدة من السلع والخدمات الصينية إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق في عام 2022، هناك دلائل على أن التعريفات الجمركية الأمريكية تعمل على تغيير التدفقات التجارية الثنائية.

في العام الماضي، انخفضت واردات السلع الأمريكية من الصين الخاضعة للرسوم الجمركية بنحو 14% مقارنة بمستويات ما قبل الحرب التجارية لعام 2017، وفقا لتحليل معهد بيترسون للاقتصاد الدولي.

وعلى مدى السنوات الخمس الماضية، أدت التعريفات الجمركية الأمريكية وقيود التصدير والدعم الشركات الأمريكية على تنويع وارداتها بعيدا عن الصين.

انخفض إجمالي الواردات الصينية إلى الولايات المتحدة بنحو 3 نقاط مئوية منذ عام 2018، عندما فرض الرئيس السابق دونالد ترامب تعريفات جمركية على آلاف السلع الصينية.

خلال هذا الوقت، تنازلت الصين عن جزء من حصتها من إجمالي واردات الولايات المتحدة إلى دول تصدير آسيوية أخرى مثل فيتنام والهند وتايوان وماليزيا وتايلاند.

ومع ذلك، فإن الشركات المصنعة الصينية التي تتطلع إلى تجنب التعريفات الأمريكية وتقصير سلاسل التوريد تفتح عملياتها في دول مثل فيتنام وتايلاند والمكسيك.

جوار أمريكا

أصبحت المكسيك مصدرا رئيسيا لبديل الولايات المتحدة للصين، إذ تساعد خطوط الإمداد عالية التكامل بين الولايات المتحدة والمكسيك والمعاملة التجارية التفضيلية بموجب اتفاقية الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك، على خلق فرص استثمارية عبر الحدود.

يتسابق المستوردون -وحتى بعض المصدرين الصينيين- الذين يتطلعون إلى تنويع سلاسل التوريد الخاصة بهم لاقتناص المساحة الصناعية المكسيكية، التي بلغت معدل إشغال 97.5% في عام 2022.

الطلب على المستودعات والممتلكات الصناعية الأخرى مرتفع بشكل خاص على طول الحدود الأمريكية، حيث معدلات الشواغر الصناعية قريبة من الصفر، حوالي 47 منطقة صناعية جديدة إما مخطط لها وإما قيد الإنشاء، وفقًا للرابطة المكسيكية للمتنزهات الصناعية الخاصة.

وبدأت شركات صينية إما بفتح مستودعات لها في المكسيك، وإما بفتح أذرع صناعة لها هناك، في محاولة لمعالجة المسافة الطويلة بين المصانع الصينية والأسواق الأمريكية.

أمريكا وأوروبا

كذلك، أدت جهود الرئيس جو بايدن لتحسين العلاقات التجارية مع أوروبا إلى تحول نحو اعتماد الولايات المتحدة على الواردات من أوروبا أكثر من اعتمادها على الصين.

جاء هذا المحور بعد أن أوقفت الولايات المتحدة وأوروبا الرسوم الجمركية على التجارة الثنائية بقيمة 21.5 مليار دولار في عام 2021، وأوقفت مؤقتا نزاعا حول تصنيع الطائرات يعود تاريخه إلى عام 2004.

الهواتف الذكية

تعمل شركات تصنيع الهواتف الذكية مثل شركة Apple على تقليل اعتمادها على الصين مع اشتداد الحرب التجارية بين واشنطن وبكين. في العام المنتهي في مارس/آذار الماضي، ضاعفت Apple بثلاثة أضعاف حجم إنتاجها الهندي لتصنيع أكثر من 7 مليارات دولار من أجهزة iPhone.

تمثل الهند الآن حوالي 7% من إنتاج Apple العالمي من iPhone، وارتفعت المبيعات السنوية في البلاد إلى 6 مليارات دولار.

أمريكا وفيتنام

ضاعفت فيتنام ثلاث مرات صادراتها من الأثاث إلى الولايات المتحدة من عام 2016 إلى عام 2021، إذ تعد فيتنام مركزا آخر للشركات التي تتطلع إلى التنويع بعيدا عن الصين.

على مدى السنوات السبع الماضية نمت واردات الحاويات الأمريكية من الأثاث الفيتنامي بنسبة 186% مقابل نمو 5% فقط في مثل هذه الواردات من الصين.

تمثل فيتنام الآن نصف إجمالي حجم صادرات الصين من منتجات الأثاث المتجهة إلى الولايات المتحدة، وفقا لـDescartes Systems Group Inc. ومؤخرا بدأت طلبات الأثاث الفيتنامي في الانخفاض بسبب انخفاض الطلب العالمي على السلع الاستهلاكية.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار