مصر.. الجمارك تبدأ تطبيق قرار الإعفاء للرسوم الجمركية على المشغولات الذهبية

مصر.. الجمارك تبدأ تطبيق قرار الإعفاء للرسوم الجمركية على المشغولات الذهبية
احدى محلات الذهب

تبدأ سلطات الجمارك بالمطارات المصرية ومطار القاهرة الدولي خلال الساعات القليلة المقبلة، تطبيق قرار الإعفاء من الرسوم الجمركية علي الحلى والمجوهرات الشخصية التى ترد مع الراكب عند وصوله من الخارج.

وأكدت مصادر جمركية بمطار القاهرة الدولي في تصريحات صحفية، أن تطبيق قرار الإعفاء من الرسوم الجمركية سيتم تطبيقه فورا عقب نشر القرار بالجريده الرسمية خلال الساعات القادمة.

وأوضحت المصادر الجمركية أن الإعفاء من الضريبة الجمركية وقدره ١٠٪ وسيتم تطبيقه علي المشغولات الذهبية الخاصةً التي ترد بصحبة القادمين من الخارج، وفي حدود مسموحات الراكب، بينما يتم استمرار تطبيق الضريبة على القيمة المضافة وقدرها ١٤٪، وذلك لمدة ستة أشهر، مشيرا إلي أن الإعفاء سيتم علي المشغولات الذهبية الخاصة "المشغولة ونصف المشغولة" منوها بأنه إذا تم الشك من قبل رجال الجمارك في حجم الكميات الموجوده بصحبة الراكب من حيث الكم فسيتم تحويلها إلي لجنة لإستصدار الموافقات المطلوبة من وزارة التجارة ومصلحة الدمغة والموازين.

كان مجلس الوزراء قد وافق خلال اجتماعه، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن إعفاء واردات الذهب بأشكال نصف مشغولة، وكذا المُعدة للتداول النقدي والحُلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة، وإن كانت مكسوة أو مُلبسة بقشرة من معادن ثمينة، والتي ترد بصحبة القادمين من الخارج، من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة، وذلك لمدة ستة أشهر. كما نص مشروع القرار على عدم سريان هذا الإعفاء على أصناف اللؤلؤ الطبيعي، أو المزروع، أو الأحجار الكريمة، أو شبه الكريمة المركبة، أو المُرصعة على الحلي والمجوهرات وأجزائها.

وتأتي الموافقة في إطار الجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار في أسعار الذهب داخل الأسواق، والحد من محاولات التهريب الجمركي لأصناف الذهب نصف المشغولة والمشغولة عبر المنافذ الجمركية المختلفة.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار