طيب أمراض قلب: التدخين يؤدي إلى مشاكل في الرئة والأعصاب ويصيب بالجلطات

طيب أمراض قلب: التدخين يؤدي إلى مشاكل في الرئة والأعصاب ويصيب بالجلطات

معلوم أن الكبد "فلتر" جسم الإنسان فهو يقوم بمعالجة الأدوية والكحوليات وغيرها من المواد الكيميائية، كما يخلص الجسم من السموم.. ولذا فإن أى شىء يدخل جسم الإنسان يمر بالكبد فى مرحلة ما

أما عن علاقة التدخين بالكبد فإنه لا يضر بالكبد فقط، وإنما يضر بأعضاء الجسم الأخرى، وذلك لاحتواء السيجارة على العديد من المواد الكيميائية التى تسبب مختلف أنواع السرطانات المنتشرة بيننا الآن.. كل هذه المواد الكيميائية تشوش على التركيب التشريحى للأعضاء ومن ثَّم تؤثر على وظائفها فى المجمل.

والأضرار التى تحدثها السجائر وكافة منتجات التبغ تقلل من قدرة خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين لأعضاء الجسم الحيوية متضمنة الكبد، كما يمنع التدخين وصول الأكسجين والمواد الغذائية بالكم الملائم للأعضاء وللكبد.

أكد الدكتور سمير عنتر استشاري الجهاز الهضمي والكبد والحميات، مدير مستشفى حميات إمبابة الأسبق أن التدخين يؤدي إلى مشاكل في الرئة والأعصاب والدورة الدموية أو الجلطات سواء طرفية أو مخية أو في القلب.

وأوضح عنتر أنه بالنسبة للجهاز الهضمى لابد أن يكون هناك نوع من العزيمة والبعد عن الإسراف في التدخين لأن ذلك يعتبر خطر على الصحة، مضيفًا أن التدخين يصيب أولا الأوعية الدموية للمخ وينتج عن ذلك قلة في التركيز ومن الممكن أن يسبب إغماء، وثانيا يساعد على زيادة في معدل الإصابة بأزمات القلب لمرضى القلب المحتملين.

وأشار إلى أن استنشاق دخان السجائر عن طريق الفم ثم القصبة الهوائية وبالتالي يدخل على الجهاز الهضمي، فيبدأ في احداث نوع من التهيج الشديد في الأوعية الدموية والغشاء المخاطي المغلف للجهاز الهضمي كله حتى القولون يكون في حالة استنفار، وقد يصيب الإنسان بحرقان شديد وحموضة وآلام في القولون ويحدث حالة من التوتر والارتجاع والعطش الشديد جدا.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار